الجمعة 24-05-2019
الوكيل الاخباري



العموش: عطاءات الإعمار كافة ملزمة بتشغيل العمالة الأردنية

3f03c674fbd17d7c1bc1acb55e986fdb




 قال وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش إن نظام الزامية تشغيل العمالة الأردنية من أبناء المحافظة تسري احكامه على جميع عطاءات مشاريع الاعمار التي تنفذ بالممكلة.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار، خلال اجتماع للجنة العليا لمتابعة تطبيق  نظام الزامية تشغيل العمالة الأردنية من ابناء المحافظة، إلى أن بنود النظام تتضمن تعيين العمالة المطلوبة من المهندسين حديثين التخرج وعمال و فنيين كعمالة محلية، وذلك ضمن كوادر المقاول و الاستشاري للمشروع المنفذ في المحافظة .

وترأس العموش اجتماع اللجنة التي تضم في عضويتها: وزير العمل وامين عمان ونقيب المهندسين ونقيب مقاولي الانشاءات الاردنيين وامين عام وزارة الطاقة و امين عام وزارة العمل وامين سر مجلس البناء الوطني.

وأكدت اللجنة العليا، أهمية تشغيل وتطبيق النظام للشركات الاجنبية بمشاريع الطاقة والتنقيب والصناعات الاستخراجية والتنموية و في مجالات تنقية المياه و الطاقة و الطاقة المتجددة بحيث يتم الالتزام بتعيين العمالة الاردنية ضمن كوادر هذه الشركات المنفذة للمشاريع.

واشار وزيرا العمل والاشغال إلى اهمية الربط الالكتروني بين نقابة المقاولين ووزارة العمل فيما يتعلق بتحديد ومعرفة الشواغر للمهن المطلوبة في قطاع الانشاءات بشقيه مشاريع التابعة للقطاع العام و الخاص.

وأكد نقيب مقاولي الانشاءات على مقدرة القطاع على  استيعاب اكبر عدد ممكن من خريجي الشركة الوطنية للتدريب و التشغيل للمهن والعمالة المدربة وذلك لتشجيع العمالة المحلية للانخراط بسوق العمل.

ودعا وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس فلاح العموش الى ضرورة ايجاد مرجعية واحدة تعنى بالتدريب وصقل المهارات للمهن المتخصصة بهدف تنظيم سوق العمل من خلال التعيين للمهن المطلوبة في قطاع الانشاءات.

 وجاء نظام الزامية تشغيل العمالة الأردنية من ابناء المحافظة بالمشاريع المنفذة فيها هو صادر بموجب قانون البناء الوطني والذي يهدف الى تشغيل العمالة المحلية.