الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الغذاء والدواء : السجائر الإلكترونية ستخضع للأسس العالمية وشروط خاصة لاستيرادها

file-11449-d995ce202d4758868cd88cdbeb8e70d3


الوكيل الإخباري - خاص - مع تزايد الجدل حول السجائر الإلكترونية بات من ضروري حسم الجدل ووضع أسس لضبط تداولها،وذلك من خلال وضع تشريعات رقابية خاصة بمنتجات التبغ بما فيها الإلكترونية. 

اضافة اعلان


وأكد مدير العلاقات العامة في مؤسسة الغذاء والدواء المهندس مأمون الغرايبة ، لـ"الوكيل الإخباري" أن مؤسسة الغذاء والدواء بصدد عمل وحدة رقابة حثيثه على التبغ بما فيها السجائر الإلكترونية،  وهي قيد الإنشاء .


وبين، أنه سيتم تكليف الوحدة بمهمة التشريع والرقابة لغايات إجازة والسماح بتداول " السجائر الإلكترونية"، وأشار إلى أن مواصفات هذا النوع من السجائر سوف يخضع لأسس علمية عالمية  .


وزاد " لن يكون هناك مواصفات أردنية خاصة" ، لافتا ، إلى أنه سيتم العمل على دراسة طلبات التقديم والموافقة على إستيراد وتداول التبغ ومنتجاته والنيكوتين والسجائر الإلكترونية وتحديد مدى مطابقتها للتعليمات الخاصة بهذه المنتجات. 


وأضاف الغرايبة  أنه من الشروط العامة للموافقة التي حددتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء على تسجيل أو تداول منتجات التبغ والنيكوتين بما فيها الإلكترونية، أن تستوفي منشآت التصنيع متطلبات ممارسة التصنيع الجديد (GMP)، كما يجب أن يطابق المنتج وعبوات التزويد وأجهزة البخار والتبغ متطلبات حماية الطفل بحيث لا تشكل أي مخاطر صحية محتملة على الأطفال. 


وشدّد على أهمية أن  يكون المنتج وعبوات التزويد مطابقة لمتطلبات هذه الأسس طوال مدة الصلاحية المذكورة على العبوة، كما لا يجوز إستيراد أو تصنيع أو طرح المنتج وعبوات التزويد في أسواق الدولة إلا بعد الحصول على الموافقة الرسمية من المؤسسة وتقديم الوثائق اللازمة المطلوبة .


مؤكدا على انه من الضروري الاعتماد على  التقارير المخبرية من الجهات المعتمدة لدى المؤسسة فقط، والتي تتضمن معلومات عن تركيز النيكوتين في المنتج وعبوات التزويد وجودة وسلامة المنتج وتحاليل ما بعد التسويق والاستهلاك والسلامة الكهربائية. 


وبين الغرايبة ، أن التعليمات  شدّدت على متطلبات السلامة والجودة لمنتجات وعبوات التعزويد ،بحيث لا تتكسر أو تتسرب منها سوائل أثناء الإستخدام وإعادة التعبئة، كما وتخلو من مكونات  المنتجات الأخرى مثل الفلاتر والأوراق والطرود والكبسولات  أو أي منتجات أخرى من النكهات التي تعمل على تعديل الرائحة او الطعم او الكثافة الإنبعاثات .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة