السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الغذاء والدواء توضح حول بكتيريا السالمونيلا

BguydKY9EBMAds1l6E7eCZmZjE4PKKKLhvx6rQUT



الوكيل الاخباري -
شككت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بصحة المعلومات التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية بشأن إحتواء مادة غذائية على بكتيريا السالمونيلا.اضافة اعلان


وقالت المؤسسة في بيان اليوم الاثنين: إن ما جرى تداوله في بعض المواقع الإخبارية بخصوص إحتواء مادة غذائية على بكتيريا السالمونيلا لا يحمل الدقة العلمية في طرح الموضوع، وجرى ذكر البكتيريا بالعموم دون تحديد النمط المصلي (Serotyping) لها فيما اذا كانت من النوع الممرض أو غير الممرض.

وأشارت المؤسسة إلى أن هناك العديد من أنواع بكتيريا السالمونيلا؛ منها ما يضر بالإنسان والحيوان، وآخر غير ضار، والنوع الضار هو الذي يؤثر من ناحية السلامة الغذائية.

وبينت أنه في حال رصد البكتيريا الضارة في المادة الغذائية تتخذ الإجراءات من قبل المؤسسة، أما السلالات غير الضارة فلا تمثل تهديدا مباشرا لصحة الإنسان، وإصدار التقرير المخبري الذي يحدد الصلاحية للاستهلاك البشري أو عدمها.

من جهة اخرى، أكدت أن مختبرات المؤسسة تعتمد المواصفات القياسية الأردنية الخاصة بالدواجن ومنتجاته والتعليمات الصادرة من المؤسسة بفحوصاتها المخبرية التي تجرى على لحوم الدواجن الطازجة المبردة والمجمدة ومنتجاتها.