الأربعاء 03-06-2020
الوكيل الاخباري



الكرك: تفاؤل بموسم زراعي جيد لارتفاع معدل الهطولات المطرية

1



 الوكيل الاخباري - عبر مزارعو ومربو ماشية في الكرك عن تفاؤلهم بموسم زراعي ورعوي جيد نظرا لارتفاع معدلات الهطولات المطرية على مختلف مناطق المحافظة منذ بداية الموسم المطري.

وقالوا  ان كميات الامطار الهاطلة منذ بداية العام اسهمت برفع معدلات رطوبة الارض وزيادة المخزون المائي في السدود والحفائر، الامر الذي سيسهم بتحسين الموسم الزراعي.

وقال المزارع مفيد المجالي ان غزارة كميات الامطار التي هطلت على مناطق المحافظة شكلت دافعا كبيرا للمزارعين لحراثة مساحات واسعة بمحاصيل القمح والشعير، مستبشرين بموسم جيد يعوضهم خسائر العام الماضي الذي تراجعت به كميات الامطار.

ولفت الى تحسن المراعي الطبيعية بفعل الامطار الاخيرة الامر الذي سينعكس ايجابا على مربي الماشية ويخفف عنهم كلف شراء الاعلاف وينشط تربية الثروة الحيوانية.

واشار مربي الماشية عايد سالم الى ان زراعة القمح والشعير تعتمد عليها قطاعات كبيرة من المزارعين ومربي الماشية بالمحافظة، موضحا ان تربية الماشية تعتمد على تساقط الامطار وتوفير الاعلاف الطبيعية والاعلاف الناتجة من زراعة المحاصيل الحقلية ما يجنبهم كلف شراء الاعلاف. من جانبه قال مدير زراعة الكرك المهندس خالد الصرايرة ان كميات الامطار التراكمية والمصحوبة بالثلوج في مختلف الوية المحافظة منذ بدء الموسم المطري الحالي بلغت مقدرة بالملمترات لواء قصبة الكرك 243 ، ولواء المزار الجنوبي 279، ولواء القصر284، ولواء عي 281، والقطرانه 79 مقارنة بالعام الماضي الذي لم تتجاوز معدلاته 140 ملم لنفس الفترة، لافتا الى ان هذه الكميات مقارنة بالعام الماضي تعد محفزا كبيرا للموسم الزراعي وللمزارعين ومربي الماشية. يشار إلى ان المساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية في الكرك تقدر بحوالي 190 الف دونم. واضاف الصرايرة ان المنخفضات الجوية الاخيرة التي توالت على المنطقة لها انعكاسات ايجابية على المحاصيل الزراعية والرعوية وعلى تغذية المياه الجوفية والحفائر والسدود، مؤكدا ان كوادر الزراعة من خلال اقسامها المختلفة تحرص على تقديم جميع اشكال الخدمات للمزارعين من بذار محسن وعمليات رش ودورات ارشادية وتقديم لقاحات وعلاجات بيطرية للاغنام.