الثلاثاء 16-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الكشف عن دراسات جيوفيزيائية لمدينة البترا

1


الوكيل الاخباري - تجري سلطة إقليم البترا التنموي السياحي حاليا دراسات جيوفيزيائية بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في محمية البترا الأثرية.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات لـ(بترا) اليوم الثلاثاء: إن الفريق الجيوفيزيائي التابع لوزارة الطاقة يطبق دراسات جيوفيزيائية ثلاثية الأبعاد أمام ساحة الخزنة بالتزامن مع دراسات الرادار الأرضي GPR.

وأضاف ان هذه الدراسات تطبق لأول مرة في الأردن إلى جانب طرق دراسية أخرى تهدف إلى التعرف على طبيعة المنطقة الأثرية وحساسيتها بشكل أكبر وبما يسهل طبيعة الدراسات والكشوفات الأثرية في البترا.

وأشار إلى أن هذه الدراسات جاءت ضمن توجهات سلطة إقليم البترا للمحافظة على الموقع الأثري وتوثيقه بأحدث الطرق العلمية لتحديد عمق صخر الأساس وسماكة الرسوبيات وتحديد أية معالم أثرية من جدران وأعمدة مدفونة في المنطقة.

ويمتد موقع الدراسات من منطقة الخزنة إلى المدرج الروماني حيث يقوم فريق المسح الميداني من قسم الدراسات الجيوفيزيائية من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وقسم الدراسات الأثرية في سلطة إقليم البترا بعمل مسح جيوفيزيائي في محمية البترا الأثرية.