الثلاثاء 26-03-2019
الوكيل الاخباري



الكلالدة: انتخابات غرف التجارة شهدت زيادة بـ242 ناخباً

1

 



قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إن انتخابات غرف التجارة بالمملكة التي جرت اليوم السبت، شهدت زيادة بـ 242 ناخباً عن الانتخابات السابقة، وإن عمليات الفرز جرت بوجود مندوبي الإعلام والمرشحين.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن عملية الاقتراع التي جرت في غرفة تجارة عمان، شهدت بطئاً، وذلك لأن الهيئة تشددت بالتعليمات وهو أمر لم يكن يجري في السابق، مستعرضاً التعليمات التي تستأنس بها الهيئة في عملها، منها: التحقق من السجل التجاري ورخصة المهن والهوية الشخصية للناخب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الكلالدة بمقر الهيئة، مساء اليوم، بحضور نائب رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور زهير ابوفارس، والمفوضين: فيصل الشبول وسمر الحاج حسن ورؤساء الدوائر والاقسام في الهيئة. وقال الى انه وصل الى الهيئة شكويان، الاولى عن تصويت 27 ناخباً بتفاويض مزورة في الرصيفة، والشكوى الاخرى بتصويت ناخبين بتفويضين مزورين في مأدبا.

واضاف ان نتيجة التحقق والتثبت أظهرت أنه لم يصوت أي ناخب بتفويض في الرصيفة، وهو ما أسقط الحجة، أما في مأدبا فقد صوت ناخبان بتفويضين حسب الأصول ولم يكن هناك تجاوز في عملية التصويت.

وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخاب مستعدة للإجابة بالوثائق، على أي ملاحظة أو ادعاء.

وحول أسباب عدم استخدام طريقة الفرز الالكتروني في العملية الانتخابية، قال: "لا زلنا بحاجة لاستعادة الثقة بالعملية الانتخابية، ونحتاج قبل الفرز الكترونيا، توفر البنية التحتية وأن يكون هناك نص قانوني لهذه الغاية"، لافتا الى بند في قانون الانتخابات النيابية يجيز للهيئة استخدام الفرز الكترونياً.

واضاف أن خطة الهيئة المستقبلية هو أن يكون التصويت الكترونياً وليس أن يكون الفرز الكترونياً فقط.