الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الكهرباء الوطنية: 30 % من خليط الطاقة بالأردن مصدرها الرياح والشمس

1558778108947


الوكيل الإخباري - قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة اليوم الثلاثاء ان النظام الكهربائي الأردني شهد تطورا متسارعا في استخدامات مصادر الطاقة البديلة المتجددة سواء رياح او طاقة شمسية و اصبحت تشكل حوالي 30 % من خليط الطاقة الكلي في الأردن.

اضافة اعلان


وأضاف في افتتاح ورشة عمل (تكنولوجيا الشبكات الذكية ودورها في حل المشكلات التي تواجه الأنظمة الكهربائية الحديثة) ان الأردن قطع شوطا كبيرا في مجال استخدامات تطبيقات الشبكات الذكية سواء على شبكات النقل او التوزيع ما يسهم في المحافظة على استقرار المنظومة الكهربائية وضمان التزويد الامن والمستمر لجميع المستهلكين وبمختلف شرائحهم.


وبين ان النظام الكهربائي الأردني قطع شوطا كبيرا في هذا المجال باستخدامه أنظمة تحكم وأنظمة اتصالات متقدمة على صعيد شبكتي النقل والتوزيع وكذلك أنظمة العدادات الذكية وأنظمة تنبؤات محطات الطاقة المتجددة ومحطات التحويل المؤتمتة.


واكد على ان هذا التحدي عظيم ويحتاج الى تعاون مشترك على الصعيد المعرفي والتطبيقي ما بين الاكاديميين ومؤسسات البحث العلمي وقطاع الصناعة وقطاع الطاقة والكهرباء، كما يحتاج هذا التحدي الى التبادل المعرفي والعلمي في هذه المؤسسات للوصول الى نظام كهربائي ذكي يشابه الأنظمة الكهربائية العالمية الحديثة من خلال إيجاد حلول قابلة للتطبيق.


ونوه الرواشدة الى أهمية الورشة في البحث في استخدامات الشبكات الذكية وتطبيقاتها ودورها الرئيسي في حل المشكلات التي تواجه الأنظمة الكهربائية الحديثة بصفتها ركيزة من ركائز أنظمة الطاقة الحديثة بالتوازي مع الالتزام بالمتطلبات البيئية.