الثلاثاء 13-11-2018
الوكيل الاخباري



اللجنة المشكلة للوقوف على حادثة البحر الميت تعقد اجتماعها الأول

1540651857932



عقدت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يوم امس الجمعة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهدف الوقوف على حيثيات ما جرى في حادثة البحر الميت ، اجتماعها الاول اليوم السبت برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير دولة / رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر.

اظهار أخبار متعلقة



وتقدمت اللجنة في مستهل اجتماعها بالتعزية والمواساة للشعب الاردني ولأسر وذوي ضحايا الحادث الاليم والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

واكد رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر ان هدف اللجنة تقصي الحقائق حول الحادث الذي شكل فاجعة لجميع الاردنيين والوصول الى الحقيقة الكاملة حول ما جرى وان عملها لا يتقاطع ابدا مع الاجراءات التي يقوم بها المدعي العام بالتحقيقات الجنائية في الحادثة.

وشدد على ان اللجنة لن تقبل باقل من الحقيقة الكاملة وانه لن يكون هناك اي مجال للتغطية على اي تقاعس من اي جهة كانت وستستدعي كل الجهات التي لها علاقة بالموضوع قبيل اعدادها لتقريرها الشامل بشان الحادثة ورفعه الى رئيس الوزراء.

ولفت الدكتور المعشر الى ان اللجنة ليست للتحقيق مع اي شخص وانما تقوم بجمع المعلومات وستقدم تقريرها بكل امانة ومسؤولية وهناك مرجعيات ستحدد مسؤولية او تقصير اي جهة في ادائها لواجباتها.

واكد الدكتور المعشر ان اللجنة ستقوم بمراجعة كافة الاجراءات الادارية والفنية والتشريعية اللازمة لتجنب تكرار مثل هذه الكارثة مستقبلا والتخفيف من اثار اي كارثة طبيعية على حياة الناس.

واكد ان اللجنة تشعر بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقها في تقديم تقرير يرضي الله والضمير بشان ما حدث من خسارة لحياة اطفال ومواطنين اردنيين وهي تستشعر حجم الالم الذي يعاني منه اسر وذوي الضحايا وانعكاس هذا الحادث الاليم على الاردنيين جميعا وفي مقدمتهم جلالة الملك عبدالله الثاني.

وكلفت اللجنة وزارة التربية والتعليم بمراجعة اسس وشروط الرحلات المدرسية ووضع معايير واضحة تضمن السلامة العامة مثلما كلفت وزارة السياحة لوضع اسس واضحة لسياحة المغامرات.

كما كلفت وزارة الاشغال العامة والاسكان لإعداد تقرير مفصل حول واقع الجسور والبنية التحتية وكلفت وزارة النقل لإعداد تقرير حول نظام الانذار المبكر لدى دائرة الارصاد الجوية والتحذيرات الواجب تضمينها في النشرات الجوية.

واكدت اللجنة على وزارة المياه والري للتأكد من اوضاع السدود في المملكة وتوفر شروط السلامة العامة فيها.

واعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها لكافة الجهود التي بذلتها الاجهزة المدنية والعسكرية والامنية في موقع الحادث والتي اسهمت بالتقليل من اعداد الوفيات في هذا الحادث المفجع.

وقررت اللجنة تسمية القانوني تحسين القطاونة من ديوان التشريع والراي مقررا للجنة.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قرر امس وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر وعضوية وزراء، الاشغال العامة والاسكان، الشؤون البلدية ، العدل ، السياحة والاثار ، الداخلية ، التربية والتعليم ، دولة للشؤون القانونية، دولة لشؤون الاعلام ، الصحة.

وتهدف اللجنة الى الوقوف على حيثيات حادثة البحر الميت المؤلمة وتحديد اوجه القصور الاداري وذلك من خلال تقديم تقرير شامل ومفصل عنها ومراجعة اسس وشروط ومعايير الرحلات المدرسية وتقديم التوصيات والمقترحات لتحديثها وتشديدها بما يضمن سلامة الطلبة.

كما ستعمل على وضع اسس واضحة ومعلنة لسياحة المغامرات وتقديم تقرير مفصل وشامل حول اجراءات التأكد من سلامة اوضاع الجسور والسدود في كافة مناطق المملكة وتقديم توصيات لدراسة وضع نظام انذار مبكر للتعامل مع الكوارث الطبيعية ، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز عملها . --(بترا)