الأحد 24-01-2021
الوكيل الاخباري

المركز الوطني للسكري يوضح آلية توصيل الدواء للمنازل

2019_9_22_13_20_44_797


الوكيل الإخباري- قال نائب مدير المركز الوطني للسكري الدكتور محمد الخطيب، ان المركز بدأ بايصال علاجات المرضى والمراجعين إلى المنازل بعد يومين فقط من الحصول على التصاريح في الرابع من نيسان، مشيرا إلى انه تم تسليم 104 وصفات في اليوم الاول.

اضافة اعلان

وأضاف الخطيب إن المركز كان قد توقف عن استقبال المراجعين وصرف الوصفات بناء على قرارات الدفاع، لانه يصنف من العيادات الخارجية التي لم يكن مسموحا لها بالعمل خلال الحظر؛ وذلك من 18 آذار وحتى اصدار تصاريح عمل في 4 نيسان.

 

وأشار إلى أن ذلك أثّر على تسليم الادوية لمستحقيها، وأدى الى تراكم ما يزيد على 10 آلاف وصفة تقريبا، مبديا جاهزية المركز وقدرته على تأمين الوصفات المتراكمة وايصالها للمنازل في أقرب وقت، وان صيدلية المركز تعمل على تجهيز ما يقارب 700-1000 وصفة يوميا وحسب الدور، كما أن المتطوعين يعملون بجميع جهودهم لايصال اكبر عدد من الوصفات يوميا، وانهم يسلمون ما معدله 750 وصفة يوميا.


وكان مراجعون للمركز قد شكوا، أنهم لم يحصلوا على علاجاتهم من المركز منذ منتصف الشهر الماضي، وأن المركز مازال يغلق أبوابه أمامهم، كما أنهم لا يستطيعون شراء ادويتهم على نفقتهم الخاصة لارتفاع اسعارها في الصيدليات.


وفيما يخص الآلية التي يتبعها المركز في تسليم الادوية، أوضح الخطيب ان ذلك يتم من خلال سبع مراحل، تبدأ من استخراج ملف المريض والتواصل مع المريض من قبل الطبيب المسؤول، ثم كتابة الوصفة الطبية، وارسالها للصيدلية للتأكد من أحقية المريض في الحصول على العلاج، ثم ارسال الوصفة للمحاسب لتحديد المبلغ المطلوب، واعادتها للصيدلية التي بدورها تحضر الدواء بعد تدقيق الوصفة بشكل نهائي بالتعاون مع الطبيب، وصولا الى عملية فرز الوصفات حسب المناطق والمحافظات، ليتم تسليمها أخيرا للمبادرات، التي تقوم بدورها بتوزيعها للمنازل بعد ان يتم توقيع اقرار ذمة مالي من قبل المريض او احد اقاربه، علما أنه سيتم استيفاء المبالغ بعد ايقاف العمل بقوانين الدفاع واستئناف الدوام.


وأشار الى ان عملية ايصال أدوية المرضى للمنازل عملية تطوعية بحتة، بدأت بالتعاون مع ثلاث جهات تطوعية تمثلت بمبادرة وطن التابعة لنقابة الاطباء الاردنيين، والتآلف الطبي الاردني، والهلال الاحمر الاردني؛ كما أنه تم التعاون مع جهة رابعة مؤخرا، وهي عبارة عن مبادرة فردية يقوم عليها مجموعة من اطباء الاسنان الاردنيين، مبينا انه تم السماح للعاملين بالمركز بايصال الوصفات المصروفة لاقاربهم وجيرانهم للتخفيف من العبء المتراكم.


وأفاد الخطيب ان المركز تلقى ما يزيد عن 27 ألف طلب للحصول على العلاج، الا انه وبعد فرزها تبين ان عدد الطلبات الصحيحة لم يتجاوز 17 ألف طلب؛ لافتا إلى ان المشكلة الكبرى التي تواجه المركز عند فرز الطلبات هي المعلومات الخاصة بالمريض من رقم الهاتف والعنوان.


وتابع أن للمحافظات الحظ الوفير من ايصال الادوية؛ حيث انه بوشر بايصاله لمنازل المرضى في المحافظات خلال الاسبوع الثاني من بدء التوصيل للمنازل، مؤكدا ان المركز يعهد الى الاتصال بالمريض والتأكد من رغبته في صرف الوصفة مسبقا.


وعن عدد الكادر الذي يباشر الدوام في المركز حاليا، قال الخطيب انه تم منح المركز 50 تصريحا؛ أي السماح بالعمل بنسبة لا تتجاوز الــ 20 بالمائة من الكادر، علما ان موظفي الصيدلية يداومون جميعهم لتقديم الخدمة بشكل افضل ولاكبر عدد من المواطنين.


أما فيما يتعلق بمرضى السكري وضرورة مراجعتهم العيادات قبل حلول شهر رمضان المبارك؛ لتحديد جرعات الادوية وامكانية الصيام، ذكر الخطيب انه تم، وفي وقت سابق، توزيع كتيب خاص بـ "الارشادات الغذائية لمرضى السكري في الافطار والصيام" على جميع مراجعي المركز، كما انه جرى توزيع ما يقارب المليون نسخة من هذا الكتيب في المساجد.


ويضم الكتيب - الذي حصلت بترا عل نسخة منه-، تفاصيل النظام الغذائي لمرضى السكري خلال الصيام، وارشادات رمضانية لهم، وبعض المشاكل التي يشكون منها وحلولها، وفحص السكري المنزلي في رمضان، والسعرات الحراية في الاغذية المختلفة، وتنظيم جرعات الادوية ومواعيدها، والسبع الموبقات لمريض السكري.


ولفت الخطيب الى انه تم نشر نسخة الكترونية من الكتيب مؤخرا على الموقع الالكتروني الخاص بالمركز ncd.org.jo، وحسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك).


ودعا الخطيب المراجعين الى تحديث معلومات الاتصال الخاصة بهم وتزويد المركز بالعنوان الدقيق، وذلك من خلال ارقام الهواتف التالية 0798309363 أو 0799645296 أو 5301099-06 أو على رقم عيادة القدم السكري 5301097-06، وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، كما دعا المرضى الى التحلي بالصبر؛ لان التوصيل يتم بالترتيب حسب تاريخ الوصفات، مطمئنا اياهم ان جميع العلاجات متوفرة، وأنهم جميعا سيحصلون عليها.


يذكر ان المركز كان يستقبل بين 1000-1300 مريض بالسكري يوميا، أغلبهم من كبار السن، يراجعون 13 عيادة، وكانت تعمل جميعها بنظام الفترتين، الصباحية والمسائية.

 

المصدر: بترا

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة