الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

"المستقلة للانتخاب" ترصد 44 مخالفة تتعلق بالدعاية الانتخابية وشراء الذمم والتأثير على الناخبين

620508bbee287


الوكيل الاخباري - رصدت الهيئة المستقلة للانتخاب 44 مخالفة تتعلق بالدعاية الانتخابية وشراء الذمم أو التأثير على إرادة الناخبين بالمال وتم التعامل مع جزء كبير منها وتصويبها، وفق الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب "محمد خير" الرواشدة.

 

وقال الرواشدة لـ "المملكة" إنّ طبيعة المخالفات التي رُصدت تتعلق بتوقيت الدعاية الانتخابية لبعض المرشحين التي بدأت قبل الموعد المحدد، وهناك مخالفات تتعلق باستخدام بعض المرشحين شعارات تخالف التعليمات التنفيذية للدعاية الانتخابية، حيث تم التعامل مع المخالفات وفق مقتضى الحال ومعالجتها.

اضافة اعلان

"ما تشهده شوارع المملكة من مظاهر للدعاية الانتخابية هو أمر لا يخالف القانون بالمطلق"، وفقا للرواشدة.


وأوضح، أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بدء الأربعاء، بعملية تدقيق بطلبات الترشح وفق أحكام القانون، ويلي ذلك مسألة الطعن في المحاكم في حال تبلغ المرشح رفض طلب ترشحه، وستقوم الهيئة في 8 آذار/مارس 2022 بنشر القوائم النهائية للمرشحين لانتخابات المجالس البلدية والمحافظات ومجلس أمانة عمّان.


وبين، أن هناك شروطا واضحة في تعليمات الترشح وفق التعليمات التنفيذية والقانون، حيث هناك طلبات محددة إذا خالف المرشح واحدة منها أو لم يستكملها سيتم رفض الطلب بشكل صريح وسيتم إشعار المرشح بذلك بطريقة رسمية حتى يتسنى له في حال رغبته بالاعتراض أمام المحكمة أن يأخذ هذا الإشعار ويتقدم به.


وأشار، إلى أنه بعد الانتهاء من النظر في جميع طلبات الترشح بمختلف دوائر المملكة يتم إعلانها ضمن جداول أولية.


وتابع الرواشدة: "تبدأ مسألة الطعن في المحاكم من قبل المرشحين في حال تم نشر الجداول الأولية لقبول ورفض طلبات الترشح للمرشحين عن مجالس البلديات والمحافظات ومجلس أمانة عمّان".