الأحد 08-12-2019
الوكيل الاخباري



المستقلة للانتخاب تلتقي بلديات إقليم الوسط

1c8259af96cd3090104cd4ae54cd8557



الوكيل الاخباري  - أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، أن الهيئة حريصة على تعزيز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية مما انعكس ايجابا على توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الانتخابات.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة مع رؤساء وأعضاء المجالس البلدية لمحافظات الوسط (الزرقاء، عمان، مادبا، البلقاء).

واستعرض الكلالدة خلال اللقاء نشأة الهيئة وهيكلها التنظيمي والقوانين والإجراءات الناظمة للعملية الانتخابية، موضحا أن الهيئة جاءت نتيجة لمطالب شعبية وإرادة سياسية.

وأوضح الكلالدة حرص الهيئة على إجراء هذه اللقاءات بشكل دوري مع صناع الرأي وشركاء العملية الانتخابية بهدف اطلاع هؤلاء الشركاء على نشاطات وعمل الهيئة في فترة ما بين الانتخابات، والاستماع إلى ملاحظاتاتهم وتوظيفها في تجويد العملية الانتخابية.

وبيّن أن الهيئة تقوم بتطبيق القانون ولها الحق في إبداء بعض الملاحظات الإجرائية على قوانين الانتخاب، مبيّنا أن الهيئة تقوم بالإعداد المسبق لجداول الناخبين فيما يخص الانتخابات النيابية وذلك بالتعاون مع دائرة الأحول المدنية حيث يتم العمل على تحديث تلك الجداول بداية كل عام والتي تعتبر إحدى ضمانات النزاهة.

وأضاف الكلالدة أن الهيئة تعمل وباستمرار على بناء قدرات العاملين فيها من خلال تدريبهم وتأهيلهم في مجال الربط الالكتروني وإجراءات العملية الانتخابية، كما استطاعت الهيئة تأهيل بعض الموظفين ليكونوا مراقبين وخبراء دوليين في مجال الانتخابات، بالاضافة الى تقييم الموظفين وعلى مختلف مستوياتهم مرة كل ثلاثة شهور كما وقعت الهيئة مع ارقى الجامعات العالمية مذكرات تعاون ويشتمل ذلك امكانية منح الموظفين الراغبين باكمال دراساتهم العليا الحصول على درجة الماجستير في الانتخابات.