الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

"المستقلة للانتخاب" تنظم مسابقة للمحاكم الصورية بالجامعات

adf


الوكيل الاخباري - نظمت الهيئة المستقلة للانتخاب في جامعة البترا أمس السبت، مسابقة برنامج المحاكم الصورية الانتخابية، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لمحاكاة قضايا تتعلق بمخالفة قانون انتخاب مجلس النواب.اضافة اعلان


وتنافس على المسابقة التي افتتحها عضو مجلس مفوضي الهيئة فيصل الشبول، 95 طالبا من 16 كلية حقوق بمختلف الجامعات تولوا بالتناوب فرق النيابة العامة ووكلاء الدفاع في مسابقة "برنامج المحاكم الصورية الانتخابية". وأكد الشبول أن البرنامج يهدف إلى زيادة ترسيخ مبدأ الانفتاح على الشركاء، مبينا أن عقد هذه الفعالية يأتي ضمن إطار الجهود الوطنية التي تبذلها الهيئة لنشر الوعي بأهمية مشاركة الشباب، خصوصا طلبة الجامعات في الانتخابات النيابية القادمة، إضافة الى توعيتهم بالجرائم الانتخابية.

وبين أن هدف هذه المسابقة هو تعريف الطلبة بجريمة شراء الأصوات في القانون الأردني من حيث أركانها وصورها والنتائج القانونية المترتبة على ارتكابها من خلال عقد مرافعات لطلبة القانون في الجامعات المشاركة أمام هيئة قضائية مشكلة من 24 قاضيا تمت تسميتهم من قبل السلطة القضائية للمشاركة في هذه المسابقة. وأوضح أن المرحلة الثانية من هذا المشروع ستنطلق من خلال الطلبة أنفسهم بعقد لقاءات حوارية في جامعاتهم، من أجل مناقشة وقائع القضايا الانتخابية مع زملائهم، والعمل على توعيتهم بأهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة، بشكل يسهم في زيادة مشاركة الشباب في الانتخابات النيابية القادمة.

ووزع الشبول، الدروع والشهادات والجوائز على مستحقيها بعد ان فازت جامعة العلوم التطبيقية بالمركز الأول وجامعة جرش الأهلية بالمركز الثاني، فيما جرى تكريم المجلس القضائي الأردني والقضاة المشاركين وجامعة البترا وأساتذة القانون في الجامعات المشاركة.