الأربعاء 14-11-2018
الوكيل الاخباري



"المستهلك" تطالب بمراجعة أسعار الخبز المشروح

maxresdefault



طالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك بمراجعة شاملة لأسعار الخبز المشروح بعد مرور سنة تقريباً على رفع الدعم عنه وفرض سعر جديد له وذلك بتخفيض سعر الكيلو غرام الواحد ما بين خمسة الى سبعة قروش.


وقال رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات في بيان اليوم الثلاثاء، لا بدّ للقائمين على هذا القرار مراجعة وتحليل حيثياته وآثاره، داعيا المسؤولين إلى إجراء دراسة تبين آثار الرفع الإيجابية والسلبية على حد سواء.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


 

وأضاف أن أهم الآثار التي يجب أن تدرس بعد رفع أسعار الخبز المشروح هي البيئة المحلية ومن فيها من مشترين بعد رفع الدعم عنه وهل تأثروا بهذا القرار؟ وهل ما زالوا يتأثرون بالوضع الاقتصادي المحلي والمعنون بـ "الكساد".


وتابع، أن الجمعية ستقوم بنشر عناصر الكلفة للكيلو غرام الواحد من الخبز المشروح ومن لحظة شراء القمح بالطن إلى لحظة طرحه بالمخابز أمام المواطنين اذا لم تتوفر دراسة حول ذلك.


وبين أن السوق تأثر بشكل سلبي من حيث عدم إقبال أغلبية الأفراد للشراء من محلات أسعارها مرتفعة من وجهة نظرهم ووفق قدراتهم الشرائية التي تتناقص منذ مدة ليست بالقصيرة.


وأشار إلى أن التحليل الموضوعي والعادل لموضوع الخبز بعد رفع الدعم عنه يستوجب احتساب أسعار القمح المستورد للاستهلاك من حيث انخفاض أسعاره بشكل ملموس بالبورصات العالمية لذا لا بد أن ينعكس هذا الانخفاض على سعر البيع الحالي للخبز المرفوع عنه الدعم.


ونوه إلى أن دراسة لحماية المستهلك منذ عدة سنوات، حول التكلفة الفعلية للكيلو غرام الواحد من هذا الخبز، أظهرت أن أسعار البيع الحالية أعلى من السعر الذي يجب أن يباع به بكثير.
-