الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

امتحانات التوجيهي ..أخطاء مطبعية تتكرر للمرة الثالثة

d0a222b8-d43d-4777-82e2-b72512fd4d4e


الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان تساءل العديد من المتابعين لاختبارات التوجيهي هذا العام، عن سبب تكرار الأخطاء المطبعية خلال الامتحانات التي تأتي في ظرف استثنائي حتم على الوزارة تغيير نمط الأسئلة المعتاد في السنوات السابقة.اضافة اعلان


ودفعت هذه الأخطاء تربويون لتوجيه الكثير من الانتقادات للوزارة حول الأسباب التي أدت إلى تكرار الأخطاء للمرة الثالثة خلال الاختبارات، ما يشكل ارباكا للطلبة وذويهم.

وكانت بداية الأخطاء في اختبار الرياضيات من خلال تأخير توزيع الأسئلة وعدم الانتظام في توزيع النماذج على الطلبة، بالإضافة إلى أن بعض الطلبة لم يأخذوا نصف الوقت المتاح للامتحان.

وفي الاختبار ذاته لطلبة الفرع الأدبي نموذج (ب) كان هناك خطأ في ترتيب الأسئلة، ولطلبة الصناعي كان هناك خطأ أيضا بوضع اسئلة من مواد محذوفة.

أما اختبار الكيمياء، فقد قررت اللجنة الفنية المشرفة على أسئلة مبحث الكيمياء للطلبة النظاميين الفرع العلمي 2020 احتساب علامة السؤال (فقرة 6) لجميع الطلبة، حيث أن الإجابة الصحيحة للسؤال هي -1، وان إشارة السالب لم تظهر عند رقم 1 في خيارات الإجابة المتعددة.

وحول اختباري الحاسوب لطلبة الأدبي والأحياء لفرع العلمي، فقد وردت العديد من الملاحظات حول وجود أخطاء بتسلسل بعض الأسئلة وعدم وضوح بعض الرسمات في امتحان الاحياء، وسؤال في الحاسوب معتمد في طبعة 2019 وغير موجودة في طبعة أخرى معتمدة، وهذا تسبب بارباك كبير لدى بعض الطلبة.

الدكتورة نجوى قبيلات أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية قالت، اليوم الأربعاء، إن الخطأ المطبعي في امتحان مادة الأحياء لطلبة التوجيهي يوم أمس، وصل على الفور إلى غرفة العمليات في الوزارة.

وأكدت قبيلات في تصريحات صحفية، أنه وصلت الوزارة العديد من الملاحظات من قبل الفنيين والطلاب حول وجود خطأ باختبار مادة الأحياء لطلبة التوجيهي، ويجري حاليا دراسة تلك الملاحظات.

وأوضحت أن القرارات التي ستتخذه الوزارة لمصلحة الطالب بالدرجة الأولى، داعية الطلبة وذويهم للإطمئنان.

يشار إلى أن امتحان الثانوية العامة يأتي في هذه الدورة في ظل إجراءات وقائية واحترازية اتخذتها وزارة التربية والتعليم بموجب دليل إرشادي صحي، جرى التوافق عليه مع وزارة الصحة.