الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

انتهاء فترة الاعتراض على جداول الناخبين باستثناء عمّان والزرقاء

40890_large


الوكيل الإخباري- أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، الجمعة، انتهاء فترة الاعتراض على جداول الناخبين الأولية للانتخابات النيابية 2020، باستثناء عمّان والزرقاء التي رحلت فيهما الاعتراضات على الذات إلى السبت، وذلك بعد إعلان فرض حظر التجول في المحافظتين.اضافة اعلان


وقالت الهيئة في بيان، إنه "استنادا لأحكام الفقرة (ط) من المادة (4) من قانون الانتخاب من مجلس النواب فإنه يحق للناخب الاعتراض على الآخرين خلال 7 أيام من اليوم التالي لتاريخ عرض رؤساء لجان الانتخاب للجداول مرفقا البينات اللازمة".
وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، "استعرض طلبات الاعتراضات على الغير والتي بلغ عددها 740 اعتراضا، حيث قبل المجلس 677 طعنا ورفض 63 طعنا بعد أن تمت دراستها بشكل مستفيض".

وبحسب قانون الانتخاب، فإن قرارات الهيئة المستقلة للانتخاب بهذا الخصوص "قابلة للطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصاتها، على أن تفصل محاكم البداية في الطعون المقدمة إليها خلال 7 أيام من تاريخ ورودها قلم المحكمة ويكون قرارها قطعيا".

وبلغ عدد طلبات الاعتراضات على الذات ليوم الجمعة 2737 طلبا، في حين أن إجمالي عدد طلبات الاعتراض المقدمة بلغ 28527 طلبا، وفق الهيئة.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد عرضت على موقعها الالكتروني وفي مقار لجان الانتخاب وأماكن حددتها الهيئة جداول الناخبين الاولية للانتخابات النيابية المقبلة في 14 آب/أغسطس الحالي، وذلك استنادا لأحكام قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.

ومجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، موعدا للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.