الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

انجاز طبي.. عملية جراحية نادرة بمستشفى الملك المؤسس

3_43


الوكيل الإخباري- تمكن فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، برئاسة استشاري جراحة الدماغ والأعصاب والتشوهات الشريانية والوريدية البروفيسور محمد البربراوي، من إزالة تشوه دماغي كبير لطفل يبلغ من العمر يومين وهو نوع نادر من التشوهات الخلقية في الدماغ ينشأ أثناء تكون الجنين في رحم أمه، وهو عبارة عن فتق في الدماغ يحتوي على اغشية الدماغ والمخيخ مع وجود الشرايين والأوردة بحجم 13× 14 x 15 سم.

اضافة اعلان


وقال الدكتور البربراوي اليوم الثلاثاء، إن حجم التشوه الخلقي أكبر من حجم رأس المريض مشيرا الى ان الفحوصات والأشعة التشخيصية التي أجريت للطفل أظهرت وجود تشوه كبير في الرأس ووجود شرايين وأوردة رئيسية داخل التشوه قريبة من جذع الدماغ من الفتحة، ما زاد في صعوبة إجراء العملية وفي عملية تخدير المريض ايضا.


واشار الدكتور البربراوي الى ان هذه العملية تعتبر من العمليات النادرة، وذلك لكبر حجم التشوه ومحتوياته، ما قد يؤثر على حياة المريض، حيث قام الفريق الطبي باستئصال كامل الكتلة التي تجاوز وزنها حجم رأس المريض.


وأجرى العملية فريق طبي بإشراف الأستاذ الدكتور البربراوي ومساعديه الدكتور محمد الصباح والدكتور عبد الحليم ابداح والدكتور رضاب الخطايبة، وأطباء التخدير برئاسة الدكتور خالد الردايدة والدكتور فيصل البلوي، وبمتابعة اخصائي الأطفال والخداج الدكتور وسيم خصاونة واخصائي النسائية الدكتور عمر التل، وكادر تمريضي مميز وفنيي تخدير وأشعة.


وافاد البربراوي بان معاناة الطفل تمخضت عن وجود التشوه وأعراض المرض التي قد تؤدي الى مضاعفات كبيرة تؤثر على حياته، مبينا ان مثل هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متخصصة ومجهزه بأعلى التجهيزات الطبية.


من جهته عبر مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو عن اعتزازه بالنجاحات التي يحققها الكادر الطبي في المستشفى وتعامله الأمثل مع الحالات المرضية الأكثر صعوبة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية، لافتاً إلى ان المستشفى مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء العمليات كافة، وان المستشفى يوفر البيئة الأكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والأكاديمي المتخصص في كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، لإجراء مثل هذه العمليات النوعية رغم الظروف التي يمر بها العالم جراء تداعيات فيروس كورونا، مثمنا الجهد العظيم الذي تقوم به الكوادر الطبية كافة ومسانديها.

 

المصدر: بترا