الخميس 21-11-2019
الوكيل الاخباري



انطلاق مؤتمر العمل الدولي في جنيف بمشاركة الأردن

0b6a505a3a26126c5f1075e627d3f4a7




الوكيل الاخباري  - أكد وزير العمل نضال فيصل البطاينة رئيس الوفد المشارك في أعمال الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي, المنعقد في العاصمة السويسرية جنيف اليوم الثلاثاء، اهمية ان تحقق هذة الدورة طموحات الشباب والارتقاء في اعمال الدورة الى مستوى الظروف والتحديات والاحداث التي يمر بها العالم.

اظهار أخبار متعلقة



وقال البطاينة ان اطراف الانتاج الثلاث تلتقي اليوم للحوار الايجابي البناء وصولا الى افضل مراحل التعاون والتنسيق في ضوء ما يشهده العالم من تحديات سياسية واجتماعية واقتصادية، نجم عنها تدني النمو الاقتصادي وانعكس ذلك سلبا على المعيشة للمواطنين كما ادى ذلك الى شح فرص العمل وتفاقم معدلات البطالة.

وقال وزير العمل أن جدول أعمال المؤتمر يتصدر تقريراً مقدماً من المدير العام للمنظمة جاي رايدر تحت عنوان العمل من أجل مستقبل أكثر إشراقاً حيث سيكون هذا التقرير فرصة سانحة للنقاش حول أفضل الممارسات الدولية للارتقاء بمستقبل العمل في العالم.

وأشاد البطاينة بتقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية, واصفا إياه بأنه ينطلق من فهم متقدم لاوضاع الدول وتشخيص لمشكلاتها.

وبين البطاينة بأن المؤتمر يناقش عدداً من الموضوعات الفنية تتمثل في تقرير المدير العام المقترحات بشأن البرنامج والميزانية والمعلومات وتقارير عن تطبيق الاتفاقيات والتوصيات والوثيقة الختامية المئوية لمنظمة العمل الدولية كما سيناقش وثيقة معايير الحد من العنف والتحرش في عالم العمل بالإضافة للحلقات النقاشية حول مستقبل العمل والمبادرات المرتبطة بالمئوية.

ولفت البطاينة ان المؤتمر سيناقش التحولات العميقة التي يشهدها عالم العمل ، والعدالة الاجتماعية وإعلان الذكرى المئوية.

وانطلقت في قصر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، يوم امس الاثنين، أعمال الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة أكثر من 5700 عامل واصحاب عمل ومندوب حكومي من 187 دولة عضو في منظمة العمل الدولية. ويأتي انعقاد أعمال الدورة (108) للمؤتمر بالتزامن مع احتفالات منظمة العمل الدولية بمناسبة مرور مائة عام على تأسيسها.

ويستمر المؤتمر الذي حمل عنوان "بناء مستقبل أفضل مع عمل أفضل"، حتى 21 حزيران الجاري. ويناقش المؤتمر عددا من القضايا منها مستقبل العمل أكثر إشراقًا.. شعار الدورة، الذي سوف يناقش من خلال كلمات الدول الأعضاء بتمثيلها الثلاثي في الجلسة العامة للمؤتمر.

وسيلقي وزير العمل كلمة أمام المشاركين يوم الجمعة القادمة في جلسة رفيعة المستوى للمؤتمر، كما سيعقد لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود للدول المشاركة.

وعقدت المجموعة العربية اجتماعا تنسيقيا بفرقها الثلاث برئاسة المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، للتشاور بين الوفود العربية حول الموضوعات ذات الاهتمام والمصالح المشتركة وتشكيل رئاسة وممثلي المجموعة العربية في كل من لجنتي التنسيق والصياغة.

يشار الى ان الوفد الحكومي المشارك يتضمن الى جانب ممثلي عن وزارة العمل كلٍ من سجا المجالي المندوبة الدائمة للمملكة الاردنية الهاشمية /جنيف وشكري الدجاني مستشار البعثة ورامي الخوالدة السكرتير الثالث, ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس النواب النائب خالد الفناطسة وعضوي اللجنة النائب محمود الفراهيد والنائب خالد رمضان ، وشارك بأعمال المؤتمر ممثلين عن اصحاب العمل موسى الساكت عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن والدكتور ماهر محروق مدير عام غرفة صناعة الاردن وعن العمال رئيس الاتحاد مازن المعايطة وخالد ابو مرجوب نقيب العاملين في الخدمات وهمام المعايطة نقيب العاملين في البلديات وحيدر رشيد رئيس نقابة العاملين في المصارف ومحمود الحياري رئيس النقابة العامة للعاملين في البناء وخالد الزيود نقيب العاملين في البتروكيماويات, وورنا ابو لوحه رئيسة لجنة المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال الاردن, ومنار الصغير من الاتحاد العام للنقابات.