الخميس 26-11-2020
الوكيل الاخباري

بالأرقام .. الاردن الأول عربيا في عدة مجالات

73890


الوكيل الاخباري - تقدم الأردن على مجمل الدول العربية في مجالي "العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال" و"العلوم الطبية والصيدلة والصحية"، محققاً المرتبة الأولى في المجالين وفق نتائج "معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "ارشيف Arcif ".

اضافة اعلان

وقال تقرير "ارشيف" الرابع 2019، الذي تصدره قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي العربي، إن الأردن تصدّر مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال، بالمجلة الأردنية في إدارة الأعمال؛ وتصدر العلوم الطبية والصيدلة والصحية، بالمجلة العربية للطب النفسي".


وبين التقرير، الذي أُعلنت نتائجه من الجامعة الأمريكية في العاصمة اللبنانية على هامش ملتقى "مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي"، أن "الأردن احتل في المجالين المرتبة الأولى، متفوقاً على مجمل إنتاج الدول العربية في هذين العلمين.


ولحق بالأردن، في مجال العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال الجزائر، التي جاءت ثانياً، أما في مجال العلوم الطبية والصيدلة والصحية، لحقت العراق بالأردن لتحل ثانياً، فيما جاءت الجزائر والسودان ثالثاً ورابعاً على التوالي.


واختطف الأردن مرتبتين في مجال التربية والتعليم، إذ حلت المجلة الأردنية في العلوم التربوية ثانياً عربياً ومجلة دراسات العلوم التربوية رابعاً .


وعلى صعيد عدد المؤلفين، حل الأردن ثالثاً بـ 1228 مؤلفاً، بعد أن حلت العراق بـ 3262 مؤلفاً والجزائر بـ 1509 مؤلفين .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة