الأحد 26-05-2019
الوكيل الاخباري



بتوجيهات ملكية .. نقل الطفل 'محمد رمضان' من فلسطين إلى المدينة الطبية لعلاجه

160078




الوكيل الاخباري - بتوجيهات من جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود عبدالحليم فريحات إلى مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب سعد جابر بنقل الطفل محمد إسماعيل رمضان من فلسطين إلى مدينة الحسين الطبية لإجراء عملية زراعة نخاع عظم. 

 

وكان والد الطفل قد وجه نداء ومناشدة لجلالة الملك عبدالله الثاني عبر وسائل الإعلام الأردنية لإنقاذ إبنه الذي يرقد في مستشفى رفيدة في فلسطين، ويحتاج إلى زراعة نخاع عظم.

 

وقال اللواء جابر اننا تلقينا أمس توجيهات جلالة الملك وقمنا على الفور بنقل الطفل بسيارة إسعاف مجهزة بالكامل، و إدخاله إلى مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال. 

 

من جهته بين مدير مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال العميد الطبيب عادل وهادنة أنه وبعد الاطلاع على سيرته المرضية تبين إصابته بمرض مناعي خلقي يسمى " داء الحبيبات " مع وجود إلتهابات في الرئة والكبد، وهو بحاجة إلى برنامج علاجي ينقسم إلى شقين هما : العلاج التحفظي والمناعي لرفع كفاءة الخلايا غير النشطة بالاضافة إلى إجراء زراعة نخاع عظم للطفل بوجود متبرع متطابق. 

 

ومن الجدير بالذكر أن وحدة زراعة نخاع العظم في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال هي إحدى ثلاثة مراكز الأكثر عدداً وتنوعاً في زراعة النخاع لمرضى المناعة الوراثي في الوطن العربي، وقامت بإجراء زراعة ٧ حالات مشابهة لحالة الطفل محمد بنسبة نجاح ٩٠ % وبلغ مجموع حالات الزراعة فيها منذ افتتاحها ٣٥٠ حالة لأمراض وراثية ومناعية وسرطانية للاطفال بنسبة نجاح وصلت ٨٥ %، منها 125 حالة زراعة لأمراض مناعية وراثية وتستطيع إجراء عمليات الزراعة سواء كان المتبرع متطابق أو غير متطابق.