الأحد 23-01-2022
الوكيل الاخباري

بحث أردني: أمر يجعل العرب أكثر مقاومة لفيروس كورونا

3202028105548613700497


الوكيل الإخباري- قال بحث أردني، ما يزال قيد الدراسة، إن أمرا يجعل العرب، أكثر مقاومة، ضد فيروس كورونا، مقارنة مع غيرهم من بالمناطق الأخرى.

اضافة اعلان

 

وقال رئيس جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، رمزي فودة، إن فيرس كورونا covid 19، لا يؤثر على عرب الشرق الأوسط، كما يؤثر على سكان شرق آسيا وأوروبا.

 

واستند فودة في حديثه، إلى بحث قيد الدراسة تقوم به الجمعية ويشرف عليه كل من الدكتور وليد الزيود والأستاذ حازم حداد وفريقهما والذي تم تقديمه كجزء من بحث لصندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي.

 

ويقول البحث، وفق بيان نشرته الجمعية، عبر حسابها على "فيسبوك"، ان "عرب الشرق الأوسط يمتلكون genetics SNPS يختلف عن شرق اسيا واروبا والذي سيمكن اجسامهم من مقاومة الفايروس بكل سهولة حيث ان الخليه الرئوية لدى عرب الشرق الأوسط تمتلك ACЕ 2 اقل بنسبة 1 آلى 1000 بالنسبة لمجتمعات شرق اسيا واوروبا حسب النتائج على ال BIoinformatics اي ان الفيروس يرتبط على مستقبلات موجودة على سطح الخلية الرئوية ACE 2".

 

وتابع البيان، أنه "على سبيل المثال إذا ارتبط فايروس واحد في خلية رئوية من شخص اصوله عربية شرق اوسطية فان الخلية الرئوية لدى شخص من شرق اسيا او أوروبا سيرتبط فيها 1000 فيروس وبالتالي جهاز المناعة سيقاوم العدد الأقل للفايروس المرتبط بكل سهولة".

 

ونوّه البيان، إلى ان "فيروس الانفلونزا يعتبر في شرق اسيا واروبا قاتل في بعض الأحيان وفي مجتمعات عرب الشرق الأوسط يعتبر مرضا عاديا لنفس السبب".