الثلاثاء 04-08-2020
الوكيل الاخباري



براءة اختراع لأستاذ جامعي عن دمج الطاقة الشمسية والكهربائية بنظام واحد

1



الوكيل الاخباري - حصل الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الهاشمية الدكتور أنس الطرابشة على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية عن "نظام توربين رياح- كهروضوئي هجين"، إذ تم تسجيلها خلال الشهر الحالي تحت رقم تسجيل "US 10,612,522 B2".

وبين الطرابشة ، أن هذا العمل يقدم فكرة جديدة ومتميزة بدمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنظام واحد مستقل يقوم على تحسين حصاد الطاقة الشمسية وجمعها، كما يستطيع هذا النظام أن ينتج طاقة في الليل والنهار، بحيث يمكن استخدامه كمحطة شحن صغيرة لطائرات "الدرونز" ولأغراض أخرى متعددة، مشيراً إلى أنه يمنع ارتفاع درجات حرارة الخلايا الشمسية وبالتالي يحافظ على كفاءتها.

وأضاف أنه تم اختبار النظام المقترح وأثبت القيم المضافة للتصميم المذكور وهي: استخدام أقل مساحة ممكنة مقارنة بأنظمة الطاقة المتجددة التي تعتمد على دمج طاقتي الرياح والشمس، والتبريد الذاتي للخلايا الشمسية أثناء الدوران، مما يمنع انخفاض كفاءة الخلايا الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى عدم الحاجة لبناء متتبع لحركة دوران الشمس، وتقليل تراكم ذرات الرمال على أسطح الخلايا الشمسية مما يزيد من كفاءتها.

وقال الطرابشة "إن فكرة المشروع بدأت منذ فترة طويلة، حيث تخلل العمل الكثير من التحديات، إذ تمكنت بالعمل المثابر والجاد من تجاوز جميع العقبات والتحديات"، لافتاً إلى أن الخطوة المقبلة هي محاولة إيجاد حاضنة للمشروع لإعادة إنتاجه لتصبح حجم الإستفادة منه أكبر.

وعبر عن شكره للجامعة الهاشمية ممثلة برئيسها الدكتور فواز الزبون، وكذلك كلية الهندسة ممثلة بعميدها الدكتور أحمد البدور وذلك نظير توفير كافة سبل الدعم والتشجيع لانجاز مشروعه العلمي.