الجمعة 17-01-2020
الوكيل الاخباري



مشروع ممول من الحكومة الألمانية

بشرى سارة لأهالي الغويرية في الزرقاء

zaeqa-pic-city
منظر عام لمحافظة الزرقاء - أرشيفية



الوكيل الإخباري - قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان الوزارة أنجزت الاعمال الرئيسية لمشروع تأهيل أنظمة المياه في محافظة الزرقاء/ الغويرية بقيمة 4 ملايين دينار اردني ممولة من الحكومة الالمانية / بنك الاعمار الالماني، وذلك ضمن خطة الوزارة/ سلطة المياه بهدف تحسين التزويد المائي لجميع مناطق المملكة ورفع كفاءة التزويد المائي وخفض الفاقد خاصة في المناطق الفقيرة والاقل حظا.


واكد ابو السعود في بيان أصدرته الوزارة اليوم، اطلع "الوكيل الإخباري " عليه ، ان الوزارة اعتمدت وتنفذ خطة لتحسين واستبدال جميع الخطوط حتى العام 2025 بهدف رفع كفاءة الخطوط الناقلة والفرعية لجميع المصادر المائية بالمملكة بما يضمن الحد من الفاقد المائي، اضافة الى خفض كلف الطاقة وتوفير مصادر ذاتية في قطاع المياه للطاقة ورفع كفاءة التشغيل حيث تم استكمال جميع الاعمال الفنية والهندسية والتنفيذية لمشروع مياه الغويرية وسيتم الانتهاء من ربط المواطنين واستبدال العدادات خلال الربع الاول من 2020 على هذا المشروع الجديد.


وبين الوزير، انه ضمن التعاون المستمر بين الحكومة الاردنية والحكومة الالمانية الصديقة قام بنك الاعمار الالماني بتقديم تمويل بنسبة 90 بالمئة و10بالمئة تمويل ذاتي من سلطة المياه. واوضح، ان التمويل يهدف إلى تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية لتعزيز التزويد المائي لمناطق الغويرية واستبدال الشبكة القديمة في معظم الاحياء القديمة والفقيرة في محافظة الزرقاء/ الغويرية والتي لم تشملها مشاريع مؤسسة تحدي الالفية إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في مديرية الامن العام، حيث ستؤدي الى تخفيض الفاقد الحالي المقدر حاليا باكثر من 50 بالمئة لينخفض بعد تشغيل المشروع في المنطقة الى نحو 30 بالمئة وخدمة اكثر من 40 الف مواطن في هذه المنطقة .


من ناحيته، بين امين عام سلطة المياه بالوكالة فراس العزام، ان الخطوط الجديدة تشمل شبكات رئيسية من مواسير الدكتايل ذات الاقطار (100-400) وشبكات للتوزيع بولي ايثلين بأقطار 25-125 ملم واستبدال الوصلات المنزلية القديمة وعدد كبير من عدادات المياه القديمة.

 

وافاد العزام، بان الخطوط ستعمل على تعزيز كميات المياه المتاحة للمواطنين ومرونة التزويد المائي للمناطق وانتظام عمليات التوزيع وتخفيف الضغط على الشبكات بطريقة فاعلة بالشكل الذي يحقق تطلعات قطاع المياه في الوصول الى الخدمة الجيدة ومعالجة جميع الاختلالات خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا بالسكان مثل محافظة الزرقاء والمناطق المجاورة وبالتالي تقليل الفاقد المائي وتوفير كميات مياه اضافية جديدة وفق اعلى المواصفات لأغراض الشرب اضافة لتحسين المستوى البيئي وتحسين مستوى التحصيل وزيادة الايرادات. واضاف ان الاحياء التي شملها المشروع هي حي الامير عبد الله / الغويرية وهو احد اكثر احياء محافظة الزرقاء اكتظاظا بالسكان حيث يزيد عدد السكان فيه على 200 الف نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2018 اضافة الى ان عمر الشبكة فيه يزيد على 40 عاما والحد من الاستخدام غير المشروع مما يضمن عدالة التوزيع. وأكد العزام، ان تنفيذ المشروع الجديد سيحسن من التزويد خلال صيف 2020 ويضمن زيادة حصة المواطنين الى نحو 110 لترات من المياه يوميا.


وشملت اعمال المشروع شوارع الملك غازي، والشرطة وابو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان والاردن والجزائر والامير محمد وفلسطين وابو عبيدة ويافا وجميع الدخلات الفرعية المتفرعة منها والشوارع المحاذية لها .


بترا

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة