الإثنين 14-10-2019
الوكيل الاخباري



لعبة بمميّزات عالية

بعد حظر الببجي.. هل ستقوم الحكومة بحظر لعبة جديدة؟

videogame
لعبة الببجي



الوكيل الاخباري - جلنار الراميني - تهافت أردنيون ، على تحميل لعبة الفيديو الشهيرة (نداء الواجب) Call of Duty، بعد تحقيقها نجاحا عالميا ، متفوقة على ألعاب الفيديو الشهيرة الأخرى ، مثل: (فورتنايت) Fortnite، و(الببجي) PUBG.

اللعبة ، لاقت رواجا ، منقطع النظير ، بين الأردنيين ، من مختلف الفئات المختلفة ، دون حصر الأعمار ، ما يُشكّل تنافسا للألعاب المتعارف عليها شعبيا ، خاصة "الببجي" .

مميّزات اللعبة 
وقد أصبحت الأجهزة الذكية ، تُحمل هذه اللعبة ، التي أضحت بالنسبة للاعبيها مميزة نتيجة لمواصفاتها ، حيث تعدّ لعبة Call of Duty من أشهر ألعاب إطلاق النار من منظور الرامي، وهي تسمح للاعبين بتقمص شخصيات جنود النخبة الذين يصطادون أهدافًا في أجزاء مختلفة من العالم.

 



وقد تمتعت النسخة القياسية من اللعبة على منصات الألعاب، وأجهزة الحاسوب الشخصية بنجاح هائل على مدى السنوات الماضية، ولكن النمو السريع لألعاب الفيديو المجانية على الأجهزة المحمولة أجبر الشركات على إطلاق نسخة محمولة من ألعابهم للشاشات الصغيرة.

 

هيئة الاتصالات توضّح

أكد مدير الدائرة التنظيميّة في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، محمد الواثق شقرة ، أن موضوع حظر اللعبة ، قيد الدراسة ، وهذا يعتمد على آثار اللعبة على المجتمع الأردني.

ولفت شقرة في تصريح لـ"الوكيل الإخباري" ، أن آثار لعبة (نداء الواجب) Call of Duty، ما زالت محدودة - حتى لحظة كتابة الخبر -.

وأشار، أن الحظر يعتمد على آثار اللعبة النفسية على الشارع الأردني ، عدا عن القرارات الصادرة من الجهات المعنية ، كالجهات القضائية، عدا عن جهات قد يكون لها دور في اتخاذ القرار.




وعن المدة التي يتم من خلالها اتخاذ قرار الحظر ، قال " دراسة قرار الحظر يأخذ فترة ممن الوقت ، فعلى سبيل المثال ، قمنا بدراسة حظر لعبة الببجي فترة طويلة ، بالاعتماد على مدى تأثيرها على الشارع الأردني".

وأشار ، أن دراسة الألعاب على التطبيقات ، تمّ دراستها لمدة سنتين ، وبعد ذلك تم اتخاذ القرار بحظر اللعب "المُثيرة للجدل .

ورجّح شقرة، أن يكون هنالك ردود فعل شعبية على اللعبة ، لاحقا ، الأمر الذي يعني اتخاذ القرار المناسب ، على ضوء ردود الفعل .

وتابع " القرار لم تتضح معالمه بعد ، نتيجة لعدم انتشارها كما كان في لعبة ببجي، حيث أنه من المتوقّع أن تنتشر خلال الفترة القليلة القادمة".

انتشار واسع 
وكان موقع (سينسور تاور) Sensor Tower، أظهر الثلاثاء المنصرم ، تقريرا يشير بأن نسخة الأجهزة المحمولة من لعبة الفيديو الشهيرة (نداء الواجب) Call of Duty حققت أكثر من 100 مليون تنزيل في الأسبوع الأول، متفوقة على ألعاب الفيديو الشهيرة الأخرى، مثل: (فورتنايت) Fortnite، و(ببجي) PUBG.


وللمقارنة، حققت الألعاب الشهيرة الأخرى، مثل: (ببجي)، و(فورتنايت)، و(آبكس لجندز) Apex Legends التابعة لشركة (إلكترونيك آرتس) EA، خلال الأسبوع الأول لإطلاقها 26.3 مليون، و22.5 مليون، و25 مليون تنزيل؛ على التوالي.


وقال (راندي نيلسون) – رئيس رؤى المحمول في شركة (سينسور تاور): "يُعد هذا هو إلى حد بعيد أكبر إطلاق للألعاب المحمولة في التاريخ من حيث قاعدة اللاعبين التي تم بناؤها في الأسبوع الأول".

ولقد أطلقت شركة (أكتيفيجين بليزارد) Activision Blizzard لعبة Call of Duty: Mobile في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وبحسب شركة (سينسور تاور)، فإن الأرقام تعكس عدد مرات التنزيل الفريدة للعبة في جميع أنحاء العالم، وذلك عبر متجري (آب ستور) من آبل، و(غوغل بلاي).

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة