الخميس 23-05-2019
الوكيل الاخباري



بيان من وزارة الأوقاف حول صلاة التراويح وأعمال البر في رمضان

tarawih-696x405




استعرض وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبو البصل خطة الوزارة لشهر رمضان المبارك خلال اللقاء الذي جمعه بمديري مديريات الاوقاف في المملكة بحضور أمين عام الوزارة المهندس عبدالله العبادي ومساعد أمين عام الوزارة لشؤون الدعوة والإرشاد الإسلامي الشيخ إسماعيل الخطبا.

اظهار أخبار متعلقة



وخلال الاجتماع، دعت الوزارة في بيان لها، الخميس، المواطنين إلى إغتنام شهر رمضان المبارك بالمبادرة لأعمال البِّر ، وقراءة القران الكريم وعمارة المساجد بأداء صلاة الفريضة في جماعةً وأن يحرص الأئمة على تيسير صلاة التراويح عشرين ركعة. 

من جهته، قال وزير الأوقاف إن الوزارة أعدت خطتها الدينية لشهر رمضان المبارك ضمن رؤية عامة وشاملة يظهر من خلالها هوية المجتمع الأردني المبنية على القيم الدينية.

‎وأضاف ان خطة الوزارة تتماشى مع واقع المجتمع وما يرغب بالحصول عليه من برامج دينية من خلال الدروس الدينية بالمساجد والأنشطة الأخرى، بحيث تشكل المساجد والمراكز الثقافية الإسلامية التابعة للوزارة حالة من التفاعل الديني مع المجتمع خلال الشهر الفضيل.

‎ودعا إلى تكثيف النشاطات والبرامج الدينية المتنوعة بالمساجد من دروس دينية وصلاة التراويح وتشجيع الناس على ختمة القرآن الكريم.

‎وأشاد وزير الأوقاف بالجهود الكبيرة التي تبذلها مديريات الأوقاف بالميدان، إضافة إلى الدور الكبير الذي يقع على عاتق الائمة والوعاظ والعاملين في المساجد، وهم يمثلون فريقنا الـ مسلح بالعلم والمعرفة والمنهجية القائمة على الحكمة والموعظة الحسنة. مؤكدا على ضرورة تكريم جميع المتميزين من الأئمة والعاملين في المساجد ولدينا الكثير منهم.

‎وأشار إلى أن مشروع نظامي الأئمة و المساجد ودور القرآن الكريم سيكون لهما الأثر البالغ في الارتقاء بالأئمة والعاملين بالمساجد ويسهم في تعزيز رسالة الوزارة ورؤيتها عند المواطن.

‎وشدد على ضرورة التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال اطلاق المبادرات والبرامج التي تعنى بالمجتمع وحسب حاجة أبناء المنطقة التي يخدم بها الامام، بحيث نعيد للأمام والمسجد دورهما الحقيقي في المجتمع، فهناك مبادرات كثيرة أطلقها أئمة وواعظات ومؤذنون لاقت مباركة وترحيباً من المواطنين، وحققت نجاحا وأثراً ملموساً لدى الناس.

‎وأوضح أن الوزارة قد قامت بتكليف عدد كبير من الأشخاص المؤهلين لأداء صلاة التراويح في المساجد خلال الشهر الفضيل.

‎بدورهم استعرض مديرو الأوقاف خطط وبرامج مديريات الأوقاف في المملكة خلال الشهر الفضيل بما يخدم المواطن ويمكنه من أداء العبادة على أكمل وجه.

‎إلى ذلك أعدت وزارة الاوقاف خطة لشهر رمضان المبارك، وكانت باكورة ذلك إطلاق أسبوع العناية بالمساجد ونظافتها والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الشهر الفضيل. 

‎كما ستعقد المجالس العلمية الهاشمية والتي تتناول سيرة الخلفاء الراشدين بالمركز الثقافي الملكي خلال أيام الجمعة من شهر رمضان المبارك بمشاركة علماء ومفكرين، و مجالس للإفتاء في المساجد الرئيسية في المملكة. 

‎كما وستقام أمسيات رمضانية في العاصمة والمحافظات عقب صلاة التروايح يتخللها فعاليات مختلفه تبث الروح الايمانية بين الحضور، إضافة الى إقامة محاضرات وندوات ودروس وعظ وإرشاد مختلفة.