الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

بيان هام حول امتحانات المدارس الاردنية

وزارة التربية والتعليم


الوكيل الاخباري - تبدأ وزارة التربية والتعليم بعد غد السبت اجراء الاختبار التقييمي الأول للطلبة الأردنيين وغير الأردنيين بما فيهم أبناء الأردنيات في المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية والمدارس التابعة لوزارة الاوقاف، للصفوف من الرابع الاساسي وحتى الثاني عشر(التوجيهي).اضافة اعلان

وقالت الوزارة ان عملية التقييم ستجري عبر منصة درسك
                          (www.darsak.gov.jo)
 التي اطلقتها ضمن منظومتها للتعليم عن بعد، منذ تعليق دوام المدارس في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في إطار الاجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
 
   وبينت الوزارة ان هذه التجربة  تعد الأولى من نوعها التي يشارك فيها أعداد كبيرة من الطلبة، مؤكدة انها تعي احتمالية وجود بعض الأخطاء في قاعدة البيانات الخاصة بأرقام الطلبة الوطنية أو أرقام بطاقاتهم التعريفية  المطلوبة لتسجيل الدخول للاختبار على المنصة وإدراكا منها لذلك  خصصت الوزارة  محطة للدعم الفني للطلبة في كافة مديريات التربية والتعليم، للإجابة على استفسارات الطلبة وتزويدهم بالبيانات التي تمكن الطلبة من الدخول على المنصة وأداء الاختبار التقييمي، حيث سيتم نشر أرقام هذه المحطات على المنصة لغايات التواصل معها لأية استفسارات.
 
  كما بينت الوزارة  أن الدخول للمنصة لأداء الاختبار سيتم بإستخدام الرقم الوطني للطلبة الأردنيين  والرقم التعريفي للطلبة غير الأردنيين وأبناء الأردنيات .

  وقالت انها ستخصص يوم غد الجمعة للدخول التجريبي للطلبة على المنصة، فيما ستنشر ايضا  فيديو توضيحي لآلية و تعليمات  الدخول لاداء الاختبار.

   وأعلنت الوزارة جدول الاختبارات التي ستتم عن طريق جلسات مدة كل جلسة ساعتان وفق البرنامج المعد، وعلى شكل أوراق امتحانية، تشمل مادة دراسية واحدة أو أكثر، وبأسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد.

  وتشمل الاختبارات محتوى ومهارات المادة الدراسية للطلبة منذ بدء الفصل الدراسي الثاني وحتى تعليق دوام المدارس، كما ستقوم الوزارة بإجراء مزيد من التقييمات خلال الفترة القادمة.

    وقدرت وزارة التربية والتعليم المعلمين الذي قاموا بإجراء التقييم الأول لطلبتهم ورصد علاماتهم، مؤكدة أنه سيتم اعتماد هذه التقييمات ونتائجها، في الوقت الذي أتاحت فيه للمعلم إجراء تقييمات أخرى للطلبة بناء على مشاركة الطلبة وتفاعلهم عبر منظومة التعليم عن بعد.

وأعربت الوزارة عن تقديرها لدور أولياء الأمور في هذه المرحلة وما أظهروه من دعم وتشجيع لأبنائهم للتفاعل مع منظومة التعليم عن بعد، داعية إياهم لتنظيم أوقات استخدام دخول أبنائهم لمنصة درسك لإجراء الاختبار التقييمي وتنظيم أوقاتهم حسب الأجهزة المتوافرة.
وتؤكد الوزارة أن الطلبة الذين لم يتمكنوا من تقديم الاختبارات لأسباب تتعلق بعدم توفر الأجهزة اللازمة أو عدم توفر خدمة الانترنت لديهم،فإنها ستوفر آليات وفرصا  أخرى لهم لتمكينهم من التقدم للإختبارات.