الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

بيان هام من وزارة العمل حول العمالة الوافدة

وزارة-العمل-الاردنية-990x556


 الوكيل الاخباري - أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أن الوزارة لم ولن تجبر أي عامل وافد مهما كانت جنسيته على السفر ومغادرة أراضي المملكة اذا كان وضعه قانوني.
 
وأشار الزيود في تصريح صحفي اليوم السبت إلى أن الوزارة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقدمان كافة التسهيلات للعمالة الوافدة المغادرة سواء باعفاءها من المخالفات والغرامات أو دفع مستحقات العامل في الضمان الإجتماعي.

اضافة اعلان


وأوضح أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقوم بتحويل مستحقات العامل الوافد إلى حسابه في بلده كحوالة بنكية والتأكد من استلامها لدى وصوله، لافتا إلى أن تسليم العامل لمستحقاته من الضمان الاجتماعي قبل مغادرته المملكة  لا يتفق مع  نظام "المنافع التأمينية" ولا يمكن تسلمه لمستحقاته الا بعد التأكد من مغادرته لأراضي المملكة.


ولفت إلى أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي قامت بمساعدة عد كبير من العمالة الوافدة من خلال شراء تذاكر سفر لهم من مستحقاتهم، لمن لم يتمكن من شراء هذه التذاكر.

وبين الزيود أن المبالغ المحولة من الضمان الاجتماعي للعمالة الوافدة المغادرة لأراضي المملكة حتى تاريخه بلغت قيمتها  ٦ مليون و٢٩٤ الف و٢٠ دينار ل٥١٣ عامل وافد، مضيفا أنه تم دفع ١٥ الف و٤٧٢ دينار اثمان تذاكر سفر إلى ١٠٤ عامل وافد، كما بلغت قيمة السلف التي دفعت للعمالة الوافدة من مستحقاتهم في الضمان الاجنماعي ١٩ الف و٨٢٨ دينار استفاد منها ١٩٦ عامل وافد.

وبين أن إجمالي عدد المسجلين من العمالة الوافدة من كافة الجنسيات على خدمة "سفر" المتوفرة على منصة "حماية" http://Hemayeh.jo بلغ  ١٨ الف و٨٦٧ عامل وافد حتى تاريخه، منهم ما يقارب ٧٢٪؜ تصاريحهم منتهية صلاحيتها.
وأكد أن جميع إجراءات السفر للعمالة المصرية تتم بالتنسيق مع السفارة المصرية في عمان التي أبدت على لسان سفيرها تقديرها لهذه الإجراءات.

ولفت إلى أن سفر العامل الوافد من الجنسية المصرية في حال رغب أن يكون سفره دون العودة للمملكة  ولم ينته تصريحه يعود إلى عدم  القدرة على الالتزام بالعودة بسبب ضبابية مواعيد فتح المطارات وإمكانية استقبال قادمين إلى أراضي المملكة بسبب الظرف الصحي المرتبط بجائحة كورونا. 
وأشار إلى أنه بالرغم من ضمان استلام العمالة المغادرة لمستحقاتها لدى وصولها لبلدها بحسب الأرقام الصادرة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ولخلق نوع من الارتياح بين أوساط العمالة المغادرة فقد قامت الوزارة بإنشاء خدمة على منصة http://Hemayeh.jo اسمها "انا عامل وافد لم استلم مستحقاتي من الضمان الاجتماعي" وسيتم تفعيلها اعتبارا من يوم بعد غد الاثنين لاتخاذ الإجراء المناسب خلال ٢٤ ساعة من ورود أي شكوى حال وجدت. 

وعبر الزيود عن تقدير واحترام الأردن والأردنيين للعمالة الوافدة بشكل عام والعمالة المصرية على وجه الخصوص  لما لها من أثر كبير في عمران وتقدم المملكة إلى جانب إخوانهم الأردنيين طوال السنوات الماضية، مؤكدا أن العمالة الوافدة من كل الجنسيات المقيمة على أراضي المملكة هم بين أهلهم لأن هذا ديدن الأردنيين الذي أرساه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله .