الأربعاء 05-08-2020
الوكيل الاخباري



تجار حسبة اربد يبيعون على البسطات بعد إغلاق محالهم

5



الوكيل الاخباري - لجأ أصحاب محال للخضار والفواكه في سوق التجزئة وسط اربد المعروف بحسبة اربد إلى استخدام البسطات لبيع بضائعهم في شارع الهاشمي المقابل لمبنى بلدية اربد بعد قرار إغلاق محالهم قبل أكثر من أسبوع ضمن الاجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال أصحاب محال في حديثهم  إن إقدامهم على تلك الخطوة جاء لسد التزاماتهم المعيشية إضافة إلى أنها ملاذ لمواطني المدينة في شراء احتياجاتهم من الخضار والفواكه بأسعار تقل عن المحال التجارية المتفرقة في مناطق وأحياء اربد.

ودعا عدد من التجار منهم عمر السيريسي وتيسير محمود وعبد الرحمن كايد، إلى دراسة إمكانية إعادة فتح محالهم وفق ضوابط صحية تضمن عدم المخالطة والتجمعات بإشراف الأجهزة المعنية.

وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني لإن البلدية تعي الانعكاسات الاقتصادية على التجار المترتبة عن قرار إغلاق حسبة التجزئة والذي جاء بقرار من خلية إدارة أزمة فيروس كورونا في اربد بناء على ثبوت خطورة الازدحام وتجمعات المتسوقين في نقل وانتشار الفيروس.

وبين أن البلدية سمحت لأصحاب المحال وبسطات بالبيع من خلال استخدام شارع الهاشمي المقابل للبلدية شعوراً منها بأوضاع التجار ومتطلبات أسرهم المعيشية في ظل الظروف الراهنة التي يؤمل تجاوزها قريباً.

وكشف بني هاني عن عزم البلدية لمخاطبة وزارة الإدارة المحلية الحصول على موافقة رئاسة الوزراء لإعفاء جميع التجار والمنشآت المغلقة ومنهم تجار الحسبة من قيمة الإيجارات السنوية المترتبة عليهم لصالح البلدية بعد احتساب مدة إغلاقها خلال الأزمة.

وبين أن البلدية تتدارس مع خلية إدارة الأزمة في اربد خلال الفترة الحالية مقترحات عدة لإعادة فتح المحال المغلقة بما يلبي المتطلبات الصحية ومنها فكرة ترقيم المحلات والسماح لها بالعمل لفترات محددة حسب الأرقام الزوجية والفردية.