الخميس 26-11-2020
الوكيل الاخباري

تحسن على شراء مستلزمات دراسية بعد اعلان عودة المدارس

a9b33062-1073-4f83-95e9-bef8e43e9967


الوكيل الإخباري- قال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي الأحد، إن الإقبال على شراء مستلزمات دراسية من زي مدرسي "حكومي" وحقائب شهد تحسنا نسبيا بعد إعلان الحكومة عن عودة المدارس بالشكل المعتاد.
اضافة اعلان

واضاف القواسمي إن التوقعات تشير إلى أن الحركة الشرائية على المستلزمات الدراسية ستستمر بشكل "محدود" بعد بدء الموسم الدراسي، وذلك لعدم تمكن بعض أولياء الأمور من الشراء الجمعة الماضية بسبب قرار الحظر الشامل.

"نسبة الاقبال على الشراء 30% مقارنة بالأعوام الماضية بمثل هذا الوقت (...) قطاع الألبسة تأثر بسبب فيروس كورونا المستجد (...) " وفق القواسمي

نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية قالت في وقت سابق ، إن شهر آب الحالي يشهد تراجعا كبيرا وغير مسبوق في الحركة التجارية، بعد مرور أكثر من 5 شهور على دخول أزمة فيروس كورونا التي أدت في البداية إلى تعطل القطاع بشكل كامل عن العمل.

أعلنت الحكومة في 25 اغسطس 2020 عن أن العام الدراسي المقبل قائم في موعده، حيث يعود الطلبة إلى مدارسهم الثلاثاء المقبل ضمن اعتبارات وشروط صحية، منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

كما التحق نحو 90 ألف معلم ومعلمة بمدارسهم منذ 23 آب\أغسطس 2020 للتدرب على البروتوكول الصحي والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2020 الثلاثاء المقبل.

ولفت القواسمي إلى أن الأسعار الزي المدرسي "الحكومي" للذكور والاناث تتراوح بين 5 – 10 دنانير.

"أسعار الحقائب المدرسية تختلف بحسب الجودة وتتراوح 4-10 دنانير وهي أقل من العام الماضي بينما الزي المدرسي حافظ على سعره وهو صناعة محلية" وفق القواسمي.

وزارة التربية والتعليم عممت في شباط/فبراير 2019 على مدراء ومديرات المدارس الخاصة بضرورة شراء الزي الموحد للطلبة من الصناعة المحلية.

تختلف ألوان الزي المدرسي لكلا الجنسين وفق المرحلة الدراسية. إذ ترتدي الإناث في المدارس الحكومية "مراييل" زرقاء اللون للمرحلة الابتدائية، وخضراء للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

ويرتدي الذكور بنطالا وسترة زرقاء في المرحلة الابتدائية، وذات لون بني رمادي"بيج" في المرحلتين الإعدادية والثانوية.