الأربعاء 12-08-2020
الوكيل الاخباري



تحضيرات في المحافظات لإقامة صلاة الجمعة

pic_126786 (1)



الوكيل الإخباري- تستعد محافظات المملكة لإقامة صلاة الجمعة وفق الاحتياطات الاحترازية اللازمة وإجراءات السلامة العامة بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الرسمية لمنع انتشار فيروس كورونا.


وحددت لجنة المساجد في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة آلية لتنفيذ قرار فتح مساجد المحافظة لصلاة الجمعة بإشراف 32 فريقا تتولى مهام النظافة والتعقيم وتوجيه المصلين للالتزام بالاشتراطات التي فرضتها الحكومة.


وقال رئيس اللجنة مفوض المدينة بالسلطة عبدالله ياسين انه تم التنسيق مع مديرية اوقاف العقبة لفتح المساجد قبل موعد رفع الأذان بربع ساعة، والتأكيد على توزيع المصلين على المساجد وساحاتها الخارجية، مشيرا الى انه تم اسناد مهام متابعة نظافة المساجد وتأمين المستلزمات لمديرية خدمات المدينة بالسلطة وإسناد مهام تعقيم جميع المساجد لشركة العقبة لإدارة المرافق العامة.


بدوره، دعا مدير اوقاف العقبة الدكتور فارس الجوازنة المصلين الى الالتزام باشتراطات وزارة الاوقاف، لافتا الى ان فرق السلطة وكوادر الاوقاف تسعى مع باقي الجهات المعنية والمصلين لتأكيد الالتزام بالتعليمات الرامية الى مواجهة وباء كورونا المستجد.


وأعلن فرع الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة محافظة العقبة وبالتعاون مع مبادرة عالم ايجابي ومديرية أوقاف العقبة، اليوم الثلاثاء عن مبادرة "مسافة أمان" داخل مساجد المحافظة والمنوي إقامة صلاة الجمعة فيها، بهدف تعزيز الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا.


وبين مدير شرطة العقبة العميد فراس الصعوب أن تنفيذ المبادرة يأتي لتعزيز الالتزام بالإرشادات الصحية وترك مسافات آمنة بين الأشخاص أثناء الصلاة.
وفي المفرق، بدأت مديرية الأوقاف استعداداتها لتجهيز المساجد وتعقيمها وتنظيفها لإقامة صلاة الجمعة المقبلة بعد اغلاقها بسبب فيروس كورونا وحسب الاشتراطات الصحية التي أقرتها الوزارة.


وقال مدير أوقاف المفرق الدكتور محمد الحسبان، إنه يجري تجهيز المساجد بالمعقمات وتوفير وسائل السلامة للمواطنين لاستخدامها قبل وبعد إقامة الصلاة يوم الجمعة، مشيرا الى وضع خطة لمراقبة مدى التزام المصلين والعاملين في المساجد بارتداء الكمامات والقفازات قبيل دخولهم المساجد، في حين سيجري وضع علامات لتنظيم الصفوف وترك مسافات مناسبة بين المصلين وتلافي أي ازدحام.


بدورها اطلقت مديرية شرطة محافظة جرش، من خلال قسم الشرطة المجتمعية اليوم مبادرة "مسافة امان" لاستقبال عودة الصلاة للمساجد.
واشتملت المبادرة على تنظيف وتعقيم المساجد وإلصاق بروشورات توعوية على مداخلها، وتثبيت ملصقات على السجاد لأماكن وقوف المصلين بما يكفل مسافة التباعــد بينهم.


وفي عجلون نفذ قسم الشرطة المجتمعية في لواء كفرنجة مبادرة "مسافة أمان" ووضع علامات إرشادية لأماكن اصطفاف المصلين، ووضع نشرات إرشادية للمحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض، كما تم تعقيم وتنظيف المساجد بشكل كامل.


وفي معان، نفذ قسم الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة المحافظة بالتعاون مع جمعية (وتد) للتنمية المجتمعية ومديرية أوقاف معان، مبادرة "مسافة أمان" داخل مساجد معان والمنوي إقامة صلاة الجمعة فيها، بهدف تعزيز الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا.


واشتملت المبادرة على وضع علامات وخطوط للدلالة على مكان الوقوف للمصلين بمسافة آمنة داخل حرم المسجد، منعا للتزاحم والتجمع، وللحد من انتقال العدوى، كما تم تعليق ملصقات إرشادية مطبوعة داخل المساجد لتنبيه المصلين بضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي واستخدام أدوات الوقاية، وعدم لمس المقتنيات.


وقال رئيس جمعية وتد للتنمية فهد عليان لوكالة (بترا)، إن المبادرة وبالتعاون مع الشركاء استهدفت 30 مسجدا داخل قصبة معان، مشيرا الى أن أعضاء المبادرة سيتواجدون يوم الجمعة أمام تلك المساجد لإرشاد المصلين وتوزيع الكمامات ولوازم الوقاية لمن يحتاج.


وفي اربد باشر فريق عمل متطوعي هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وبالتعاون مع دار محافظة إربد وبلدية إربد الكبرى ومديريات أوقاف المحافظة والأجهزة الأمنية بمساعدة اللجان المتخصصة بتنظيم عملية افتتاح المساجد يوم الجمعة المقبل والكنائس يوم الأحد المقبل.


وقال منسق الهيئة سامر مراشدة ان فريق عمل ومتطوعي الهيئة باشروا بمساعدة اللجان المتخصصة في المساجد بعملية التنظيف والتعقيم ووضع إشارات التباعد الجسدي بين المصلين في جميع مساجد المحافظة.


ودعا المراشدة المصلين الى التقيد بإجراءات السلامة العامة التي حددتها الحكومة ومنها لبس الكمامات والكفوف وإحضار سجادة الصلاة الخاصة والمصحف الخاص بالمصلي، كما دعا جميع الشباب المتواجدين والقانطين بالقرب من المساجد الى التعاون مع الجهات المختصة في تنظيف وتعقيم جميع المساجد في المحافظات وتوزيع الكمامات والكفوف على المصلين.