الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تربية العقبة: لا نتدخل بتعيين وإنهاء عقود المدارس الخاصة

12


أكد مدير التربية والتعليم لمحافظة العقبة جاسر الرواشدة ان إنهاء عقود 25 معلما ومعلمة في المدارس الخاصة بالعقبة هذا العام، من اختصاص إدارات المدارس الخاصة، وليس لوزارة التربية والتعليم علاقة بها".اضافة اعلان


واوضح في حديث لمندوبي وسائل الإعلام في العقبة أنه "يوجد في المحافظة 54 مدرسة وروضة خاصة، وان كافة التعيينات في تلك المدارس تتم من الادارات مباشرة ودون أي تدخل من التربية والتعليم".

وأوضح ان الامر لا يتعدى "انهاء عقود" لعدد من المعلمين في بعض المدارس بحسب نظام العقد الموحد، مشيرا الى ان "المعلم هو بنفسه من وقع على العقد والموافقة عليه وبرضا الطرفين". 

وقال: ان المدراس الخاصة في العقبة أنهت خلال السنوات الماضية عقود المئات من مدرسيها لأسباب مختلفة، وهذا شأن داخلي خاص بها، مبينا أن ما حدث خلال الايام الماضية في العقبة محكوم لنظام "العقد الموحد" الذي يوقع عليه المعلم والمدرسة بالتراضي. وشدد الرواشدة على أن "العقد الموحد " هو سبب الاشكالية في قطاع التعليم الخاص لأنه لا يوجد معايير واضحة لإنهاء عقود المعلمين في بنود العقد، لافتا الى انه ليس لوزارة التربية والتعليم أي علاقة بالعقد الموحد أو توقيعه بين الطرفين.

من جانبه قال رئيس فرع نقابة المعلمين في العقبة عماد المطارنة انه "تم الابلاغ عن انهاء عقود 25 معلما ومعلمة في المدارس الخاصة في العقبة هذا العام مقارنة مع 127 مدرسا ومدرسة تم انهاء عقودهم العام الماضي"، مشيرا الى أن "وزارتين و 3 نقابات تشرف على ما يسمى بالعقد الموحد بين المعلم والمدراس الخاصة، وهذا فيه خلل كبير".

ودعا المطارنة الى إعادة ترتيب التشريعات والانظمة المتعلقة بالتعليم الخاص وفق معايير واضحة تضمن للمعلم حقوقه وللمدارس حسن الاداء، مطالبا بايجاد نظام تشريعي متكامل للتعليم الخاص لخدمة هذا القطاع الهام بتفاصيله كافة، وكذلك ايجاد مدونة اخلاقية ملزمة بين المدارس الخاصة.

الى ذلك، توافق عدد من اعضاء نقابة المعلمين في العقبة ومسؤولي التعليم الخاص في التربية حول عدد من الامور والقضايا التي تمس التعليم الخاص خاصة اعادة النظر بالعقد الموحد وفق معايير جديدة، والاسراع بتحويل رواتب المدرسين الى البنوك، وإعادة النظر بموضوع الرسوم، وتوحيد جهات الإشِراف على التعليم الخاص بجهة واحدة فقط.

يشار الى أن عدد المعلمين المسجلين في المدارس الخاصة في العقبة يبلغ 1127 معلما ومعلمة موزعين على 54 مدرسة وروضة.