الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

تسجيل نوع نادر من الطيور في الأردن

DVRHfHdWkAE5qFO
تعبيرية


الوكيل الإخباري- سجلت كوادر مرصد طيور العقبة التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة طائر "آكل المحار أو آكل الصدفيات" الذي يعد أحد الأنواع النادرة على مستوى المملكة.

اضافة اعلان

 

وقال مدير مرصد العقبة للطيور فراس الرحاحلة في بيان: إن آخر توثيق لتسجيل الطائر النادر على شواطئ العقبة كان عام 1992 في حين كان آخر تسجيلاته على مستوى المملكة عام 2004، مبينا أن ظروف الشتاء ما تزال تضفي نوعاً من التميز على مدينة العقبة مع بداية اوائل ايام هجرة الربيع للطيور.

 

واضاف أن موقع الرصد كان في بيئات مشروع واحة أيلة في العقبة على شواطئ البحيرات الاصطناعية التي تشكل أحد البيئات المهمة في المشروع لاستقطاب الأنواع المهاجرة من الطيور خلال موسمي هجرة الربيع والخريف من كل عام.

 

ويعتبر آكل المحار من الانواع شبه المهددة أو القريبة من خطر التهديد، بحسب الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وتعد مناطق روسيا والسويد وفنلندا أبرز مواطن تكاثره، في حين يعد أقرب مواطن تكاثره بعض مناطق محدودة من تركيا وايران.

 

ويهاجر هذا النوع من الطيور لمناطق مختلفة للإقامة خلال فصل الشتاء، وعند مروره بالأردن يتخذ بعض المناطق استراحة له مثل العقبة والازرق.

 

وتقوم شركة واحة ايلة للتطوير بإيلاء هذه القيمة البيئية العالية اهتماماً كبيراً من خلال الشراكة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لمراقبة أثرها الايجابي على الطبيعة.