الإثنين 22-07-2019
الوكيل الاخباري



تصريح هام من الضمان حول راتب التقاعد لمن يعمل في أكثر من منشأة

المبنى العام لإدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي بعمان



الوكيل الإخباري - بات بمقدور المؤمن عليه بالضمان الاجتماعي، الذي يعمل في أكثر من مؤسسة، أن يتحصل على راتب تقاعدي اعتمادا على تاريخ العمل الأقدم، لكن الاهم شمولهم بتأمين إصابات عمل. 

 

وشمل النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، الذي أقر اخيرا، للمؤمن عليهم الذين يعملون بأكثر من منشأة بإصابات العمل . 

 

اظهار أخبار متعلقة

 

وقال الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي في تصريحات صحفية إنه في حال كان المؤمن عليه يعمل في أكثر من منشأة في ذات الوقت بالقطاع الخاص، يعتمد شموله لغايات الراتب التقاعدي في المنشأه التي التحق فيها أولا (الأقدم بالتاريخ) ولا ينظر الى الراتب الأعلى كما كان معمولا به قبل إقرار التعديلات.

 

وقال إن الحالة الثانية إذا التحق في أكثر من منشأة بالقطاع الخاص بنفس التاريخ، فتعتمد المنشأة ذات الراتب الأعلى، في حين أن الحالة الثالثة انه اذا كان يعمل المؤمن عليه في أكثر من منشأة في القطاع العام فيتم اعتماد راتب المنشأة ذات التاريخ الأقدم بصرف النظر عن الراتب الأعلى.

 

اما الحالة الرابعة انه اذا كان المؤمن عليه يعمل في منشأة في القطاع العام وأخرى في القطاع الخاص يعتمد لغايات الراتب التقاعدي منشأة القطاع العام بصرف النظر عن أيهما أسبق أو أيهما الأعلى راتباً. 

 

وكشف أنه وبموجب النظام، يحق للمؤسسة شمول المؤمن عليه الذي يعمل في أكثر منشأة بصرف النظر عن القطاع عام او خاص بتأمين إصابات العمل. 

 

وقال إن المؤسسة ستقر تعليمات تنفيذية تصدر عن مجلس ادارة المؤسسة لتثبيت الحالات السابقة، موضحا أن التعديلات ستطبق على كل المؤمن عليهم الذين سيتم تسوية حقوقهم التقاعدية بعد إقرار التعديلات اي بعد الخامس عشر من شهر آيار الحالي. 

 

وقال إن مؤسسة الضمان كانت قبل إقرار التعديلات تسمح بالشمول في أكثر من منشأة واختيار المنشأه ذات الراتب الأعلى ليخضع للتقاعد. 

 

ووصل العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان حالياً إلى (232) ألف متقاعد، منهم (39) ألفاً من الإناث وبنسبة (17%) من إجمالي المتقاعدين، كما بلغ عدد المتقاعدين غير الأردنيين (6621) متقاعداً يشكلون ما نسبته (2.8%) من متقاعدي الضمان. 

 

ويشكل متقاعدو الضمان المبكر ما نسبته (48%) من العدد الإجمالي للمتقاعدين، وأن متوسط العمر لكافة المتقاعدين عند استحقاق رواتبهم التقاعدية بلغ (52) سنة. 

 

وأضاف الصبيحي أن عدد متقاعدي الضمان الذين حصلوا على رواتب تقاعدية عبر الاشتراك الاختياري المتاح للأردنيين بلغ (38600) متقاعد والمتوسط العام للرواتب التقاعدية بكافة أنواعها بلغ (431) ديناراً. 

 

وتناهز فاتورة التقاعد الشهرية حالياً (93) مليون دينار، وأن المعدل الشهري للمتقاعدين الجدد يتراوح ما بين (1300 إلى 1500) متقاعد جديد. 

 

الى ذلك، قال الصبيحي إنّ نظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي المعدل أجاز للموظف العام الخاضع لأحكام قانون التقاعد المدني والمجاز دون راتب أن يشترك بصفة اختيارية بالضمان، وينطبق ذلك على المغتربين الأردنيين وعلى أي موظف أردني يعمل في أي من قطاعات العمل غير المنظم أو حتى إذا كان دون عمل خلال مدة اجازته دون راتب. 

 

أمّا إذا التحق الموظف العام الخاضع لأحكام قانون التقاعد المدني بالعمل خلال مدة إجازته «الاجازة دون راتب» في أي منشأة من منشآت القطاع الخاص أو التحق بالعمل لدى منظمة أو بعثة دولية أو سياسية أو إقليمية، فإن اشتراكه بالضمان يصبح الزاميان من خلال جهة العمل التي يعمل لديها.

 

"الرأي"