الثلاثاء 24-05-2022
الوكيل الاخباري
Clicky

تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة العام القادم - تفاصيل الشرائح وقراءة العداد

كهرباء


الوكيل الإخباري -تبدأ الحكومة بتطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة خلال الثلث الاول من العام القادم، والتي تحتوي على 3 شرائح بدل من 7.

اضافة اعلان


وقالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لـ" الوكيل الإخباري " أنه ستكون هناك ثلاث شرائح للقطاع المنزلي المدعوم، حيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي: من (1- 300) كيلو واط ساعة (50 فلسا لكل كيلو واط ساعة)، ومن (301- 600) كيلو واط ساعة (100 فلس لكل كيلو واط ساعة)، وأكثر من (600 كيلو واط ساعة (200 فلس لكل كيلو واط ساعة).


وعن الفئات التي تستفيد من التعرفة الكهربائية المدعومة، نوهت إلى أنها تشمل العائلات الأردنية لاشتراك واحد فقط، بالإضافة إلى حاملو جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة، وسوف يستفيد من هذه التعرفة اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي، موضحة أن قيمة الفاتورة لن ترتفع على كل من يستهلك 600 كيلو واط للساعة أو أقل (أي قيمة فواتيرهم 50 دينارا فما دون) وربما ستشهد انخفاضاً طفيفاً لبعض المشتركين. إضافة إلى تقديم دعم إضافي ثابت على الفاتورة الشهرية مقداره (2) أو (2.5) دينار بحسب كمية الاستهلاك باستثناء اشتراكات عدادات الخدمات.

وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، أوضحت الهيئة أنه سيكون هناك شريحتين فقط حيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي: من (1 إلى 1000) كيلو واط ساعة: (120) فلس/ كيلو واط ساعة، وأكثر من (1000) كيلو واط ساعة: (150) فلس/ كيلو واط ساعة.


وعن بند فرق أسعار الوقود، أكدت ان احتساب فرق أسعار الوقود يتم تحديده في اليوم الأخير من كل شهر، علماً بأنه تم تحديد قيمة هذا البند منذ شهر نيسان 2020 ولغاية الآن بقيمة صفر.


وكان مواطنون عبروا عن تخوفهم من تكرار أزمة ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء التي حدثت العام الماضي.


ويستقبل الأردنيون عامهم الجديد على وقع موازنة صعبة ومعدل دين عام مرتفع ونسب نمو متواضعة بسبب الانتكاسات الاقتصادية التي عمقها استمرار جائحة كورونا.