الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تعقيم المفرق .. جرعات يومية مضادة لكورونا

pic_121128


الوكيل الاخباري - بحلول الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي في الأردن، تقفر شوارع المفرق الكبرى من مارتها، قبل أن تبدأ أعمال غسيل كامل للشوارع وواجهات المحال بالماء والمعقمات.اضافة اعلان


حدث بات دوريا في المدينة الواقعة على بعد 80 كم شمالي العاصمة عمان، ويكتسب تميزه باختلافه عن بقية بلديات المملكة التي اكتفت برش المبيدات، ضمن تدابير الوقاية من فيروس كورونا.

فما أن تطلق السلطات الأردنية صفارات الإنذار إيذانا بالوقف الكلي للحركة، حتى تهرع كوادر البلدية للقيام بإجراء يرى فيه رئيس البلدية عامر الدغمي، سبيلا للقضاء على 99 بالمئة من الفيروسات والجراثيم الضارة بصحة المواطنين.

وفي حديث للأناضول، يقول الدغمي، إن "وزارة الإدارة المحلية (تتبع لها البلديات) كانت واضحة بتوجيهاتها بخصوص العمل على مواجهة انتشار الفيروس، وقد عملنا بذلك ضمن شعار التميز والانفراد".

ولفت إلى أن "البلديات اقتصرت في المواجهة على رش المبيدات، ولكننا في المفرق، نعمل، منذ عدة أيام، على غسيل كلي للشوارع وواجهات المحال، وشطفها بالكامل، من خلال مئات العاملين وبأحدث المعدات المتوفرة لدينا".

واستدرك الدغمي: "بحمد الله، لم نسجل في محافظتنا أي إصابات بكورونا، ومع ذلك مستمرون في الوقاية، التي نستخدم فيها معقمات ومواد تقضي على 99 بالمئة من الفيروسات والجراثيم".

وأوضح: "نستخدم مواد معقمة بتوجيهات مختصين لدينا بهذا الشأن، وهو إجراء يلقى استحسانا من عموم مواطني المحافظة والمسؤولين فيها".

وبالنسبة إلى الدغمي، فإنه "كما يقال، درهم وقاية خير من قنطار علاج، فالمواطنون يتفهمون أهمية تلك الخطوة، وهم ملتزمون التزما كليا بإجراءات الحكومة فيما يتعلق بحظر التجوال".

وتابع: "أردنا الانفراد بأسلوب المواجهة والوقاية، وبحمد الله حققنا ذلك، فتركيزنا على غسل الشوارع وواجهات المحال يوميا، يحول دون انتقال العدوى من على الأسطح، لا قدر الله، حال ملامسة أي مصاب لمداخل المحال".

تدابير وجهود خلفت ارتياحا عاما لدى عموم أهل المحافظة التي تضم أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين.

ويوميا، يرقب سكان المحافظة لحظة انطلاق عملية تعقيم تبث الارتياح في نفوسهم، وتحد من حالة الهلع المطبقة على الناس، في وقت سجلت فيه المملكة 278 مصابا بالفيروس حتى صباح الخميس، بينهم 36 حالة شفاء، و5 وفيات.

ولمواجهة الأزمة، أقر الأردن تفعيل قانون "الدفاع" (الطوارئ)، كما فرض "حظر تجوال" مفتوحا وكاملا لما يزيد على 10 أيام، كما أغلقت السلطات العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة أمام حركة الدخول إليها والخروج منها، وعزلت مدينة إربد (شمال) بشكل كامل.

وحتى صباح الخميس، أصاب كورونا أكثر من 936 ألفا حول العالم، توفي منهم أكثر من 47 ألفا، فيما تعافى حوالي 194 ألفا.

وكالات