الثلاثاء 03-08-2021
الوكيل الاخباري

تعميم حكومي بسبب حالة الطقس

5cce1ed80b83c83d20e7c1e7ccd4e973


الوكيل الإخباري - قال وزير البيئه ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة، الأحد، إنّ وزارة الزراعة تطبق خطة طوارئ للتعامل مع شتى انواع الحرائق في فصل الصيف.

اضافة اعلان


وأضاف الخرابشة، أنه تم التعميم على جميع مديريات الزراعة للاستعداد ورفع جاهزية جميع الكوادر والاليات تحسبا لأي طاري قد يحدث.


وبين أنه يتم فتح طرق وخطوط النار الموجودة في الغابات لتسهيل مرور سيارات الاطفاء وتنكات التزويد بالمياة في حال نشوب حريق ولحصره في أماكن محدودة لمنع انتشارة لمساحات اكبر، الا انه في بعض الغابات ولصعوبة التضاريس وعدم التمكن من فتح الطرق احيانا "نعاني" في مقاومة الحرائق فيها؛ خاصة وانا الغطاء الحرجي فيها كثيف وقطع الاشجار بالنسبة للوزارة "غير مرغوب الا عند الضرورة".


وأشار إلى أن يوجد خطة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بدراسة ما يمكن فتحة من هذة الطرق وفي المناطق الساخنة لتفادي قدر الامكان اي اضرار، بالاضافة إلى تعاون وزارة الزراعة ووزارة البيئة عبر ايجاد معدات اطفاء تصلح للاماكن الوعره والتي لا تستطيع سيارات الاطفاء الوصول اليها، والتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة بخصوص تنفيذ الخطة في مختلف مناطق المملكة.


وأوضح الخرابشة أنه يتم مخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة "وزارة الاشغال، البلديات، والحكام الإداريين"، من اجل سهولة تنفيذ الخطة.


"الوزارة تسعى في هذا المجال إلى الزيادة في عمليات فتح الطرق وخطوط النار في المناطق الممكنة وعند انشاء أي غابة جديدة يتم العمل من البداية على ان تكون مزودة بطرق خدمة مناسبة وخطوط نار تودي الغرض منها في حال حدوث حريق مستقبلا"، وفق الخرابشة.


ولفت إلى أنه، يتم حاليا التعاون مع الدفاع المدني بخصوص شراء اليات أطفاء صغيرة الحجم؛ يمكن لها ان تتحرك بسهولة داخل الغابات ذات التضاريس الصعبة وتكون موجودة في المواقع لسهولة وصولها بالسرعة الممكنة إلى موقع الحريق.


وعملت الوزارة على خطة لمراقبة الغابات الكترونيا لتزويد الاماكن التي تكثر فيها الاعتداءات والحرائق وكذلك تزويد ابراج المراقبة بكاميرات ذات جودة عالية وتكثيف عمل الطائرات المسيرة وبث رسائل توعوية لجميع مرتادي الغابات بالتعاون مع شركات الاتصالات العاملة.