الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تعويضات للمسافرين عند التأخر أو الإلغاء

pravila-perevoza-detej-v-samolete-i-ih-veshchej-4


الوكيل الإخباري - دخلت تعليمات جديدة وضعتها هيئة الطيران المدني، لحماية المستهلك وضمان حقوق الركاب والمسافرين حيز التنفيذ، إضافة إلى حقوق الناقل الجوي.اضافة اعلان


وبحسب الجريدة الرسمية، تعالج هذه التعليمات شكاوى واردة من الركاب حول تأخر الرحلات وإلغائها والرحلات المبكرة.

التعليمات، ألزمت الناقل الجوي بنشر آلية خاصة بتلقي الشكاوى، وتسجيلها والرد عليها، والبت فيها بموجب هذه التعليمات، مع إعطاء المسافر الحق بالرجوع إلى هيئة الطيران المدني في حال عدم تطبيق الناقل الجوي هذه التعليمات.

كما ألزمت الهيئة الناقل الجوي بتقديم حق التعويض النقدي على الرحلات الدولية التي تتباين قيمة التعويض فيها حسب المسافة بين 1500 كيلومتر، وأكثر من 4 آلاف كيلومتر في حال تأخر الرحلة 8 ساعات.

ولم تلزم التعليمات الناقل الجوي بتقديم العناية أو المساعدة للركاب في حال تأخر الرحلة، أو توقع تأخرها لأقل من ساعتين، أما في حال تجاوز ذلك فيلتزم الناقل الجوي بتقديم حق العناية تتضمن مرطبات ووجبات، وتأمين إقامة، ووسائل اتصال مجانية.

وألزمت التعليمات الناقل الجوي أيضا، بالإبلاغ عن التغييرات الطارئة على الرحلة وفقا لمعلومات الاتصال التي يوفرها الراكب.

ونصت على تعويضات نقدية يتحملها الناقل الجوي في حال نقل الراكب من درجة إلى أخرى أقل، كالفرق بين سعر التذكرتين، أو خصم 50% من سعر التذكرة من دون الضرائب.

ووضعت نصوص تشريعية جديدة لأول مرة؛ لضبط خدمات النقل الجوي للمسافرين تكفل حصولهم على أعلى جودة، وضمان التزام مقدم الخدمة.