الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



تفاصيل شكاوى المعلمين بالمراكز الأمنية

WhatsApp Image 2019-09-05 at 10.23.56 AM



الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان
قال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور موسى بريزات، إن المركز تلقى “6 شكاوى من معلمين 3 منها تشمل الادعاء بسوء المعاملة وانتهاك الكرامة بإجراءات التفتيش (التعرية) خلال التوقيف من قبل عناصر أجهزة أمنية”، يوم تنفيذ الوقفة الاحتجاجية للمعلمين للمطالبة بعلاوة المهنة.

وأكد بريزات في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري"، اليوم الأربعاء، أن نتائج عمل لجنة شكلت لتقصي الحقائق بادعاءات تعرض عدد من المعلمين لانتهاكات خلال توقيفهم من قبل أجهزة أمنية الخميس الماضي، “ستعلن فور الانتهاء من عملها”.

وقال بريزات، إن اللجنة خاطبت عدة جهات معنية بالتحقيق، منوها إلى أن عمل المركز “يتمثل في التحقق وإعلان النتائج والعمل على إنهاء أي تجاوزات وكذلك إبلاغ المشتكي بطبيعة الحال بنتائج اللجنة”، مبينا أن الإفادات الأولية في شكاوى المعلمين، تضمنت “توجيه إساءات لفظية لهم والتعرض للضرب والإهانة خلال الاعتقال”، مشددا على أن المركز “لا يستبق المواقف ولن يعلن عن نتائج اللجنة إلا بعد التقصي بالكامل مع مختلف الأطراف”.

وأوضح أن عدة لقاءات طلبها المركز من جهات عديدة، من المتوقع أن تعقد خلال فترة قصيرة، وأن المركز بانتظار الردود عليها، لافتا الى أن اللجنة ستتابع أي شكاوى ترد لاحقا إلى المركز في ذات السياق.

وكان رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، الدكتور رحيل الغرايبة، قد قال في وقت سابق، إن المجلس قرر  تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن شكاوى المعلمين التي وردت إلى المركز.

وأضاف الغرايبة في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري"، أن ذلك يأتي على ضوء اجتماع عقده مجلس الأمناء، متضمنا التحقيق في الشكاوى المتعلقة بادعاء إساءة المعاملة في أحد المراكز الأمنية.

وتضم اللجنة في عضويتها أربعة من فريق المركز إضافة إلى المفوض العام للمركز الدكتور موسى بريزات.

وبدأ الأحد معلمون ومعلمات من أعضاء نقابة المعلمين إضرابا مفتوحا من داخل أسوار مدارس حكومية، سعيا إلى تلبية مطالب، أهمها منح الحكومة لهم علاوة مهنة 50% على رواتبهم الأساسية، وفقا لما أعلنته النقابة.