الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تفاصيل عودة الحضانات للعمل بالأردن

62020522161445885344


الوكيل الإخباري - أقر المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بالتعاون مع وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة، وثيقة حول سيناريوهات إجراءات العمل لتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الحضانات، وذلك وفق طبيعة الوضع الوبائي من عالي الخطورة إلى منخفض الخطورة.

وكانت الحكومة قد سمحت بعودة الحضانات إلى العمل في الأسبوع الأول من الشهر الماضي، بواقع 50 %، وعادت ورفعت السعة الاستيعابية للحضانات لـ75 % بداية الشهر الحالي مع انتقال الوضع الوبائي من متوسط الخطورة إلى “معتدل.
وبحسب الوثيقة، فإنه في حين كانت السعة الاستيعابية للحضانات 50 % مع اقتصارها على أبناء العاملات فإنه في المرحلة معتدلة الخطورة ترفع إلى 75 % دون وجود شرط الأم العاملة.

اضافة اعلان


وحسب الشروط الموجود في الوثيقة، فإنها نصت في الوضع “معتدل الخطورة” على إجراء فحص كورونا كمتطلب لفتح الحضانات، وأن يكون الفحص الطبي مرة واحدة شهريا، وعدم السماح بالألعاب المشتركة، وضرورة أن تكون هناك لعبة خاصة لكل طفل، فضلا عن استمرار شرط التباعد الاجتماعي في إدخال الأطفال ومنع دخول أولياء الأمور والضيوف للحضانات.


وفيما يتعلق بفترة “الخطورة المنخفضة”، فإن إجراء فحص كورونا ليس متطلبا لفتح الحضانة، كما تكون زيارة الطبيب كل 3 أشهر بدلا من كل شهر، وترفع في هذه المرحلة السعة الاستيعابية الى 100 %، كما يسمح بالألعاب الجماعية واللبس الاعتيادي للعاملات.


أما في حال عاد الوضع الوبائي الى المستوى عالي الخطورة، فإنه يسمح فقط للحضانات في الأماكن الخاصة للموظفين الاساسيين لاستدامة الحياة (المستشفيات، الأمن العام، الجيش،…) وذلك ضمن شروط مشددة”، حسب الوثيقة.


ونصت الوثيقة على ضرورة إجراءات التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات، وتنظيف وتطهير البيئة من قبل العاملين في المنشأة باعتمادها، بالإضافة إلى إجراءات العزل وغسل الأيدي وتوفير مستلزماته وفحص الحرارة.