الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تقييم إمكانية تمديد مواعيد عمل المطاعم ومحال الحلويات

495925022


الوكيل الإخباري- تعمل لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد على تقييم إمكانية تمديد مواعيد العمل للمطاعم ومحال الحلويات المصرّح لها بالعمل عبر خدمتيّ التوصيل والمناولة، لما بعد السابعة مساء.

اضافة اعلان


وذكر موجز إعلامي حول الفيروس في الأردن والصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، أن التقييم جاء في ضوء طبيعة الطلبات خلال شهر رمضان وتوقيتها.


وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، اقترحت السبت، السماح بفتح المطاعم حتى الساعة 9 مساء لغايات التوصيل فقط، وجعل فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد اختياريا للعاملين في المطاعم.


وذكرت شويكة في كتاب موجه إلى وزير الصحة سعد جابر، اطلعت عليه وأكده مصدر في وزارة السياحة، أنه نظرا للتطور الإيجابي الذي يشهده الأردن في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، فإنها تقترح السماح لجميع المنشآت المرخصة من مطاعم شعبية وسياحية ومحال حلويات ومعجنات وعصائر ومقاهي بتقديم خدمة التوصيل أو المناولة المباشرة اعتباراً من الأربعاء، وفق اشتراطات معدلة.


شويكة اقترحت أن يكون فحص كورونا "اختياريا"، باستثناء حالة الاشتباه بالإصابة، أو في حالة ظهور أي أعراض على أي شخص يعمل بالمنشأة، وهنا يصبح الفحص "إجباريا" مع وجوب التبليغ عنه.


وفي حال ثبوت وجود إصابة في المنشأة تغلق "مباشرة ولمدة شهر"، وفق اقتراح شويكة.


ومن ضمن الاشتراطات المعدلة المقترحة، السماح بخدمة المناولة والتوصيل لكافة الوجبات الساخنة والباردة (طعام وشراب)، وإبقاء شرط التعقيم المستمر والدوري للمطعم والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والقفازات.


وأبقى المقترح على شرط الدفع الإلكتروني مع إعطاء فترة سماح لمدة أسبوعين من بدء التشغيل للمحال التي لا تملك آلية الدفع الإلكتروني لتوفير الخدمة، وأوجب فصل العاملين بتحضير الطعام عن العاملين بالصندوق.


وتستمر إلزامية التسجيل على المنصة لأغراض الكشف والمتابعة والمراقبة، على أن يحدد مالك كل منشأة عدد العاملين حسب متطلبات العمل، والسماح بالعمل في ورديتين.


وبلغ عدد المطاعم والمنشآت، ومحال الحلويات في جميع المحافظات التي تقدمت بطلبات عبر منصة أطلقتها وزارة السياحة للعمل على خدمة توصيل واستلام الطعام والحلويات خلال فترة الحظر الحالية، 3521 مطعماً ومحلَ حلويات لغاية السبت الماضي، وفق وزارة السياحة والآثار.