الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

توضيح حول تلوث سد وادي الأحمر بالمياه العادمة في الطفيلة

ffff



الوكيل الاخباري -
نفت الأجهزة الرسمية المعنية في الصحة والبيئة والسدود المائية في محافظة الطفيلة اليوم وجود تلوث بمياه سد وادي الأحمر في المنطقة الشرقية من المدينة بالمياه العادمة، وذلك بعد إجراء فحوصات مخبرية وكشوفات ميدانية.اضافة اعلان


وآثار نشر صور وفيديوهات لتلوث لمياه سد وادي الأحمر ونفوق للأسماك مع انتشار للروائح الكريهة، استياء شريحة واسعة من المواطنين في الطفيلة نظرا لأهمية السدود المائية في المحافظة باعتبارها نقاط جذب للمتنزهين، ومصادر مائية حيوية.

 وقال مدير مديرية زراعة الطفيلة المهندس حسين القطامين لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان السد يقع على طريق الطفيلة باتجاه لواء الحسا بمنطقة وادي الاحمر ويتسع لزهاء 230 الف متر مكعب من مياه الأمطار، فيما يعتبر مصدرا لسقاية المواشي المتواجدة في محيطه ونقطة جذب للمتنزهين من أبناء الطفيلة.

واشار الى ان، مديرية زراعة الطفيلة تلقت شكاوى تشير إلى تغيرات في لون ورائحة مياه السد الأمر الذي دعا الى تشكيل فريق للكشف على المياه في حوض السد، حيث تبين ان المياه الاسنة او الراكدة أحد اسباب انتشار روائح كريهة لمياه السد. وتوقع المهندس القطامين ان تكون بقايا ومخلفات المواشي من " زبل بلدي " وغيره التي جرفتها السيول من مصبات واودية وتفرعات خلال الأمطار الغزيرة مؤخرا من اسباب هذه الروائح وتغير لون المياه. وأشار مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات الى ان الملاحظة التي وردت إلى المديرية بوجود صهاريج للمياه العادمة تقوم بطرح حمولاتها في السد تم متابعتها من خلال فريق قام بالتحرك فورا لموقع السد، ولم يثبت وجود مياه للصرف الصحي مختلطة مع مياه السد. وأضاف أن جميع صهاريج نقل المياه العادمة في الطفيلة تحتوي أجهزة تتبع إلكترونية (GPS)، وتصدر المديرية تقريرا شهريا بحركتها حيث أظهر التقرير المعد بعدم وصول أي صهريج لمنطقة السد.

وأوضح مدير إدارة مياه الطفيلة المهندس مصطفى زنون أنه تم إجراء فحوصات على مكونات المياه وهو ضمن اختصاص سلطة وادي الأردن وسيتم إجراء مزيد من الفحوصات الدورية لمياه السد.