الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



توضيح من القوات المسلحة حول اشتراكات ضمان العسكريين - تفاصيل

173acf52-8067-46f1-8e4a-52dd5d5f8a5d



الوكيل الاخباري - كشف مدير شؤون الأفراد في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي العميد الركن عبد الله الحسنات ان القوات المسلحة والاجهزة الامنية ستتحمل جزءا من نسبة زيادة الاشتراكات بالضمان الاجتماعي وسيتحمل المؤمن عليه العسكري الجزء الاخر من هذه الزيادة البالغة (1.5٪ )بموجب مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014.

اظهار أخبار متعلقة



ويشتمل مشروع القانون على تعديلات خاصة بتحسين المزايا والحقوق الممنوحة للمؤمن عليهم العسكريين والغاء تطبيق قانون الضمان الاجتماعي رقم (19) لسنة 2001 عليهم بهدف تمكينهم من الاستفادة من المزايا الممنوحة للمؤمن عليهم المدنيين وكذلك منح ورثة الشهيد راتب تقاعدي يعادل (100%) من أجره الخاضع للاقتطاع في تاريخ استشهاده مقابل زيادة الاشتراكات الاجمالية للمؤمن عليهم العسكريين بنسبة (1.5%) لتصبح (28%) من أجورهم بحلول عام 2021 بدلا من نسبة (26.5%).

وبحسب الحسنات فإن المزايا التي سيتمتع بها المؤمّن عليه العسكري وفقاً لمشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الحاصلين على راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم سيكون بإمكانه الالتحاق بأي عمل دون أن يتم إيقاف راتبه التقاعدي «راتب العجز» إذ يعتبر في هذه الحالة خارج نطاق أحكام قانون الضمان أسوة ببقية المؤمن عليهم المدنيين.

وقال إنّ من المزايا وفقا لمشروع القانون تعديل آلية احتساب الراتب التقاعدي للمؤمن عليه العسكري بحيث تصبح معادلة الراتب التقاعدي (راتب التقاعد المبكر وراتب تقاعد الشيخوخة) وفقا لآخر راتب اجمالي تقاضاه واحتساب الراتب التقاعدي للتأمينات الاخرى وفقا لآخر راتب شهري اجمالي كان يتقاضاه.

واضاف ان التعديل شمل العسكري الحاصل على راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي سيكون بامكانه الالتحاق بأي عمل مع الاحتفاظ 50% من راتبه التقاعدي «راتب العجز ».

وكشف عن تعديل لورثه المؤمن عليه العسكري المتوفى نتيجة اصابة عمل بحيث يستحق الورثة راتب تقاعد يعادل 75% من اجره الخاضع للاقتطاع وقت وقوع الوفاة بدلا من (60%)حاليا.

وقد بدأ اشتراك العسكريين من منتسبي القوات المسلحة والاجهزة الامنية في الضمان الاجتماعي بداية شهر كانون الثاني من عام 2003 استنادا الى قانون الضمان الاجتماعي وسيكون تاريخ استحقاق اول راتب تقاعد مبكر من المؤمن عليهم العسكريين الخاضعين لقانون الضمان الاجتماعي في بداية شهر كانون الثاني من عام 2023.

الراي