الأحد 20-09-2020
الوكيل الاخباري



توضيح هام حول عمل الحضانات

main_image5b767eee5998b


الوكيل الإخباري- قال مدير مديرية الأسرة والحماية في وزارة التنمية الاجتماعية محمود الجبور إن الحضانات  في المملكة تتعامل مع الأطفال "حديثي الولادة " "الطفولة المبكرة " حسب ما ورد في النظام الذي أقره مجلس الوزراء لغاية 4 سنوات وباستثناء من معالي الوزير مبرر هذا الاستثناء إلى 4 سنوات و8 أشهر.

اضافة اعلان

وأشار الجبور إلى " مسودة"وذلك لتعديل نظام الحضانات حتى نصل إلى عمر ال5 سنوات وحتى لا يكون هناك فجوة أمام الأطفال أبناء أرباب الأسر العاملة  لأنه عندما تنهي الفئة العمرية المعتمدة في نظام الحضانات تنتقل إلى مرحلة أخرى وهذه المرحلة قد لا تكون في المدرسة ولم يشمل في الأنظمة الرسمية لا في الحضانات أو في رياض الأطفال فجاءت هذه المسودة لمعالجة هذه " الفئة العمرية ".


وقال الجبور إنه تم إعداد دليل إجراءات العمل وتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا ويتم المتابعة من قبل مديريات  التنمية الاجتماعية المنتشرة في الميدان وعددها ما يقارب 41 مديرية وبشكل يومي وأبرز ما جاء في هذا الدليل أن أي حضانة ترغب بالعودة للعمل بعد الإغلاقات عليها أولا أن تقوم بفحص مقدمي الرعاية للأطفال والأمر الآخر إجراء التعقيمات اليومية وتحديد مكان لاستقبال  الأطفال  كما تخضع مقدمات الرعاية لفحوصات متكررة وكذلك الأطفال من خلال جهاز الاستشعار الحراري إضافة إلى تخصيص زي لمقدمات الخدمة داخل الحضانات فقط.


وبين الجبور أن 75 بالمائة هي الحد الأعلى لنسبة استقبال الأطفال في الحضانات، مؤكداً أن الحضانات الخاصة والمؤسسية تستقبل أطفال الأمهات العاملات فقط.


وأشار الجبور في معرض حديثه إلى مؤتمر جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالقضايا الأطفال أنه تم الاستئناس بدليل الإجراءات الأردني للعمل به في الدول العربية.