السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

جمعية تقويم الأسنان تحذر الأردنيين

orthodontics
الصورة تعبيرية


الوكيل الإخباري - قال رئيس جمعية تقويم الاسنان الأردنية مجد رشيد، ان الجمعية بداة حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لتوعيه المواطنين حول استخدام قوالب التقويم الشفافة والتي تسمّى (Aligners) ووصفها كطريقة للعلاج من غير اصحاب الاختصاص او شركات ذات اهداف ربحية.

واكدت الجمعية، أن العلاج بهذه الطريقة والعلاج باستخدام التقويم الثابت يجب أن يتم من قبل أخصائي تقويم أسنان مرخّص لدى نقابة أطباء الاسنان الأردنية وجمعية تقويم الاسنان الأردنية وليس طبيب أسنان عام، من ناحية التشخيص السليم ووضع الخطة العلاجية المناسبة.

اضافة اعلان


وأوضح ان هذا النوع من التقويم بحاجة الى تدريب ودراسة خاصة لا يمكن أن يتقنها إلا أخصائي التقويم المؤهل أصلاً لإجراء المعالجة التقويمية.


وبين رشيد إن إجراء المعالجة التقويمية بهذه الطريقة من قبل طبيب غير مؤهل ينطوي على مخاطر وآثار جانبية سيئة وفشل للعلاج وما ينطوي على ذلك من خسارة مادية ونفسية وخسارة للوقت والجهد والتأثيرات السلبية على صحة الفم والأسنان.


وبين أنّ العديد من الشركات تروج لهذا العلاج على أنه علاج يمكن إجراؤه من قبل الطبيب غير الأخصائي، بقصد الربح المادي ودون النظر لمصلحة المريض وما يمكن أن يتسبب به العلاج من أضرار عندما يجرى بالطريقة الخاطئة.


وأكد رشيد ان الجمعية اخذت على عاتقها توضيح الحقائق للمواطن حتى لا يقع ضحيةًّ للإعلانات المضللة والمعلومات المغلوطة، وحفاظا على صحته واعطاءه العناية الطبية اللازمة له ولأسنانه.


وأشار الى وجود قائمه بأسماء الاخصائيين موجوده على موقع الجمعية متاحة للزائر للتعرف عليها، وذلك لحمايته وتوفير سبل الرعاية الخاصة به.