الأربعاء 20-11-2019
الوكيل الاخباري



تبادل خبرات عربية وأجنبية

جمعية فنيي الأشعة والعلوم والتكنولوجيا تعقد مؤتمرها الثاني- صور

7a114d24-dc36-4b70-85b6-96a778f74548



الوكيل الإخباري - عقدت جمعيّة فنيي الاشعة الأردنية، بالشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، مؤتمرها الثاني للعام الثاني على التوالي في اليوم العالمي للاشعه، الجمعة الماضية، في العاصمة عمّان.

 

وقد رعى المؤتمر رئيس المجلس الصحي العالي ، الدكتور محمد رسول الطراونة ، والذي أبدى إعجابه بما تقدمه جمعيّة فنيي الاشعة من تطوير مهني وعلمي.

 

وأكد رئيس جمعية فنيي الأشعة، أحمد ملكاوي ، أن المؤتمر لاقى ترحيبا واسعا من مختلف الدول المشاركة ، سواء أكانت عربية أو أوروبية .

 

لأول مرة بمشاركة طلاب جامعيين 

وزاد ملكاوي " لأول مرة يتم دمج الطلاب في الجامعات ، تخصص التصوير الطبي ، أو ما يسمى "تكنولجيا الأشعة" ، لحضور هذه المؤتمرات والندوات العلمية، للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الأشعة".

 

وأشار في كلمة ألقاها خلال المؤتمر ، أهمية الجمعية ، في دعم مختلف النشاطات المُنسجمة مع رسالتها ، عدا على أنها تعتبر حلقة وصل بين مزوّدي الخدمة والمرضى ، إضافة إلى دورها في تحسين جودة وقدرة الخدمات الصحية .

 

وأوضح أهمية الجمعية ، في رفد مختلف الحقول المعنيّة بالأردن ، والشرق الأوسط ، بآخر المستجدات الطبيّة في مجال الأشعة .

 

وأعرب عن اعتزازه فيما وصل إليه علم الأشعة في الطب الرياضي بالأردن ، مُتمنيّا أن تكون جمعية فنيي الاشعة الأردنية رائدة عالميا و أن تواكب التطور العالمي وتستقطب الخبرات عن طريق منتسبيها، وتحثّ على التعليم المستمر وتقييم الدورات الداخلية وتعزيز التعاون مع الجمعيّات العربية والعالمية.

 

الطراونة يثمّن 

ومن جهته بين رئيس المجلس الصحي العالي الدكتور محمد الطراونة، أهمية المؤتمر الرامي ، لتبادل الخبرات والمعرفة ، حيث التطور المستمر لعلم الأشعة ، نتيجة للتطور التكنولوجي ".

 

يشار أن المؤتمر جاء ، احتفالا باليوم العالمي للأشعة الذي يصادف الثامن من شهر تشرين الثاني /نوفمبر من كل عام ، والتي جاءت تحت شعار " تصوير العظام والجهاز الحركي والعضلي".

 

العلوم والتكنولوجيا : رفد لفنيي الأشعة 

وفي ذات السياق ، قال رئيس قسم العلوم الطبية المساندة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، الدكتور محمد رواشدة بأن مشاركة الجامعة تأتي لرفد فنيي الاشعة بالخبرات اللازمة للارتقاء بالمهنة .

 

وأشار الدكتور الرواشدة ، إلى إلى أهمية بناء قدرات العاملين و تزويدهم بالمعرفة اللازمة المبنية على الادلة للاستخدام الاشعة في المجالات الطبية.

 

كما يعد الأردن من الدول العربية المتميزة والمتقدمة وخاصة في المجال الصحي ويمتلك الكثير من الخبرات والكفاءات التي نهضت به ويأتي عقد هذه المؤتمرات والندوات العلمية والتي واصلت جمعية فنيي الأشعة الأردنية عقدها من خلال برنامج التعليم المستمر الذي اعتمدته والذي يمدّ العاملين في مجال التصوير الطبي والإشعاعي الكثير من الخبرات واطلاعهم على آخر التطورات العلمية والتكنولوجية المدخلة على هذا المجال .

 

حضور واسع وترحيب واضح 

وقد حضر المؤتمر مُتخصّصين، عرب وأجانب ، وقد تخلل المؤتمر محاضرات علمية، حيث رحّب المشاركون بالمؤتمر ، معتبرينه إنطلاقة ناجحة للجمعية ، حيث الكفاءات والخبرات ، في مجال الأشعة والتصورير الطبقي،المحوري، عدا عن الرنين المغناطيسي.

 

تعريف باليوم العالمي لعلم الأشعة 

اليوم العالمي لعلم الأشعة (IDoR) هو يوم تم تخصيصه للاحتفال سنويًا بعلم الأشعة. وقد تم الاحتفال به لأول مرة في الثامن من نوفمبر عام 2012 ، وذلك ضمن مبادرة مشتركة بين الجمعية الأوروبية لعلم الأشعة (ESR) وجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية (RSNA) والمعهد الأمريكي لعلم الأشعة (ACR).