الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

حزم مشاريع صرف صحي للمناطق غير مخدمة في عمان

5


الوكيل الاخباري - اطلقت وزارة المياه والري حزمة مشاريع صرف صحي جنوب غرب عمان لخدمة المناطق غير المخدومة في وادي السير ومرج الحمام وناعور وجنوب شرق عمان بقيمة اجمالية تزيد على 45 مليون يورو.اضافة اعلان


وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود في بيان صحفي: إن ذلك يأتي ضمن مشاريع قطاع المياه المشمولة ببرامج ادارة موارد المياه الخامس استكمالا للخطط التي التزمت بها الحكومة في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في عدد من مناطق المملكة وضمن رؤية الوزارة للتوسع بخدمات الصرف الصحي.

وبين أن الوزارة ستستكمل خدمة جميع مناطق جنوب عمان بحلول عام 2025 واستخدام المياه العادمة المعالجة للتوسع بزراعة الاعلاف وتوفير عدد من فرص العمل للشباب في هذه المناطق من خلال مشروع صرف صحي جنوب غرب عمان بقيمة 25 مليون يورو ممولة من بنك الاعمار الالماني ومشروع صرف صحي جنوب شرق عمان بقيمة 20 مليون يورو.

وأضاف ان مشروع جنوب غرب عمان الممول من بنك الإعمار الألماني بقيمة 25 مليون يورو يشمل 3 حزم لتنفيذ شبكات رئيسة وفرعية وخدمة احياء ومناطق جديدة غير مخدومة بخدمة الصرف الصحي بطول 200 كم حيث تشمل الحزمة الاولى مناطق وادي السير ومن ضمنها منطقة بدر .

اما الحزمة الثانية فتشمل جميع مناطق مرج الحمام غير المخدومة، والحزمة الثالثة تشمل جميع مناطق ناعور غير المخدومة بخدمات الصرف، كاشفا النقاب عن طرح العطاء للشركات الاستشارية ليتم اختيار احدى الشركات الاستشارية التي ستتأهل لأعمال الدراسات والتصاميم والتي ستتضمن ايضا الدراسات البيئية وتجهيز العطاء ليتم طرحه للمقاولين على ان تتضمن الاشراف على التنفيذ حيث من المتوقع انهاء هذه الدراسات خلال مدة 12 شهرا ليصار إلى البدء بتنفيذ الحزم الثلاث في المناطق المشار اليها.

وزاد الوزير ان اطلاق هذه الحزم تأتي بعد قرب الانتهاء من اعمال تنفيذ مشروع صرف صحي ناعور الذي يشمل توسعة وتحديث محطة تنقية وادي السير بقدرة استيعابية 17 الف م3 / يوميا لخدمة مناطق ناعور ووادي السير وعراق الأمير ومناطق مرج الحمام والخط الناقل بطول 6 كم لنقل مياه الصرف الصحي من مناطق ناعور ومرج الحمام إلى محطة تنقية وادي السير.

وبعد استكمال تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية للصرف الصحي في هذه المناطق بطول اكثر من 768 كم وما يزيد على 20 الف وصلة منزلية.

وببين الوزير أن ذلك سيحسن مستوى الخدمة وحماية مصادر المياه الجوفية والسطحية، وزراعة الأعلاف ومربي المواشي ضمن المواصفة الاردنية للمياه المعالجة لخدمة نحو 190 الف مواطن في جنوب عمان ونحو 60 الف مواطن في مناطق ناعور وام القطين والمنشية وزبود والبصة والعامرية وجزء من مرج الحمام ونحو 128 الف مواطن في مناطق وادي السير وعراق الامير وبيادر وادي السير وبدر والدربيات ومناطق اخرى في جنوب غرب عمان.
وتابع أما حزمة مشروع جنوب شرق عمان بقيمة نحو 20 مليون يورو، فهناك جهود لتأمين التمويل اللازم بالتعاون مع بنك الإعمار الألماني (KFW) للبدء بتنفيذ هذه الحزم بحلول عام 2022 لخدمة جميع مناطق جنوب شرق عمان غير المخدومة بالصرف الصحي، وتشمل مناطق المقابلين والبنيات وام قصير وخريبة السوق وجاوا واليادودة.