الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

حقيقة إعلان عطلة المدارس وانتشار انفلونزا الخنازير

ED7mbdBXYAAJthn
الصورة تعبيرية


الوكيل الإخباري - عممت وزارة الصحة على كافة المستشفيات إلى استلام احتياجاتها من علاج إنفلونزا الخنازير H1N1 ، مؤكدة ان مخزونها الاستراتيجي يصل إلى 300 الف حبة تكفي لـ 30 الف مريض، مؤكدة تأمين العلاج إلى قطاعات الخدمات والمستشفيات الخاصة والجامعية مجانا .اضافة اعلان


جاء ذلك بعد أن ترأس وزير الصحة الدكتور سعد جابر اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الذي عقد في مبنى الوزارة لمناقشة اخر المستجدات المتعلقة بالانفلونزا الموسمية الحالية .

واكد الدكتور جابر ان وزارة الصحة اتخذت كافة الاجراءات الضرورية منذ بداية ظهور اصابات بالانفلونزا ووجه المعنيين بالوزارة الى ضرورة التعامل مع الحدث بكل جدية وتوفير العلاجات اللازمة وتزويد المستشفيات العامة والخاصة بها مجانا ورصد حالات العدوى في جميع محافظات المملكة.

وناقشت اللجنة التي تضم في عضويتها خبراء من الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية والقطاع الخاص بالإضافة إلى وزارة الصحة، الإجراءات المتخذة من جانب وزارة الصحة للتعامل مع هذا المرض من حيث الخطة العلاجية والوقائية ورصد الحالات والتي من ضمنها توحيد آلية التعامل مع الانفلونزا وتعميمها على كافة الجهات المعنية حيث اكدت اللجنة سلامة الاجراءات المتخذة من جانب الوزارة ومطابقتها لبروتوكول العلاجي الخاص بهذا الشأن.

 واستمعت اللجنة إلى عرض عن الوضع الحالي في المملكة من خلال عرض قدمته مديرية الأمراض السارية.

وحول دوام الطلبة في المدارس اكدت اللجنة على مخاطبة الجهات المعنية باعطاء الطالب او اي عضو من الهيئة التدريسية استراحة في حال وجود اصابة داخل المدرسة ولا داعي لتعطيل المدرسة.

وشددت اللجنة على ضرورة التوعية الصحية بالمرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه والالتزام بوسائل الوقاية والسلامة العامة من خلال غسل اليدين واستعمال مناديل ورقية عند السعال او العطس والتخلص منها بعد الاستعمال في سلة المهملات، ومراجعة الطبيب او اقرب مستشفى عند ظهور اعراض انفلونزا حادة للاستشارة الطبية.