الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

خبراء يناقشون النهوض بالاستثمار والميزات التنافسية للمحافظات

66


الوكيل الاخباري - ناقشت ورشة عصف ذهني عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الثلاثاء، واقع الاستثمار وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف محافظات المملكة والتحديات التي تواجه هذا القطاع.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



وهدفت الورشة التي شارك فيها خبراء في مجال التنمية المستدامة من الاردن والأمم المتحدة للنهوض بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع المستثمر المحلي والدولي على إقامة المشاريع المدرة للدخل في مختلف مناطق المملكة، ما يسهم في إيجاد المزيد من فرص العمل وزيادة النمو الاقتصادي ومكافحة الفقر والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين.

وقال رئيس المجلس مصطفى الحمارنة: إن هناك فجوة معرفية في صياغة منهجية واضحة المعالم والاهداف تشمل ممارسات فضلى لرسم خارطة دقيقة للميزات التنافسية لمحافظات المملكة.

وأكد أهمية الورشة في صياغة منهجية تحدد وجهة الاستثمار وإقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة حسب طبيعة الموارد البشرية والمادية للمحافظة وميزاتها التنافسية ما يساهم في نجاح المشاريع وديمومتها.

وقدمت الخبيرة ديما طوقان من برنامج الامم المتحدة الانمائي، عرضاً مرئياً حول تقييم البرامج والمشاريع الموجودة حاليا في الاردن والتي تعنى بتحسين بيئة الاعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ودعا المشاركون للاسراع في تحديد ماهية توجه الدولة نحو اللامركزية وقانونها بحيث يسهم في تشجيع الاستثمار وتمكين المجتمعات المحلية في اتخاذ القرار الاقتصادي الخاص بمناطقهم، وإنشاء قاعدة بيانات محدثة حول الجهات والصناديق التمويلية والمشاريع المقامة في كل مناطق المملكة وأي معلومة يحتاجها المستثمر وصاحب المشروع.

وأكدوا أهمية توحيد الجهود الرسمية والخاصة والتنسيق بين الجهات الممولة وصناديق الدعم في تبادل المعلومات بهدف عدم تكرار الدعم او إقامة المشاريع التي لا تخدم طبيعة المنطقة ومجتمعها المحلي ومراجعة وتحديث الخارطة الاستثمارية للمحافظات بعد ان يتم الانتهاء من تحديد الميزات التنافسية لكل محافظة.

وأشاروا الى المعيقات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وخصوصا الوصول الى مصادر التمويل والدعم الفني.

وقال الامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي محمد النابلسي: إن الورشة تأتي بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وهي باكورة سلسلة من الورشات والاجتماعات يعقدها المجلس بهدف وضع تصور شامل ومنهجية للنهوض بمستوى الاستثمار والتنمية المستدامة في المملكة.