الإثنين 22-07-2019
الوكيل الاخباري



خبر سار حول اسعار الدجاج - تفاصيل

1-12




الوكيل الاخباري -
قال نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي اليوم السبت، إن اسعار الدواجن ستعاود الاستقرار خلال الايام القادمة.

اظهار أخبار متعلقة



وأكدت غرفة تجارة عمان ونقابة المهندسين الزراعيين اليوم السبت، على ضرورة اطلاع المواطنين على أسباب الارتفاعات من كلف ونفقات للمنتج الوطني.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت مع نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي.

وقال الساكت، ان من واجبنا حماية المنتج المحلي لما له من اثر كبير على الاقتصاد الوطني، ونسعى الى الديمومة والتطوير وازدهار القطاعات بشكل عام لتأثيره المباشر على الاقتصاد الوطني. 

واضاف الساكت خلال اللقاء التشاوري مع نقابة المهندسين الزراعيين في مبنى الغرفة اول امس لبحث حماية المنتج الوطني بما ينعكس ايجابا على المزارع والمستهلك على حد سواء ان الغرفة تعمل بكل طاقتها لحماية المنتج الوطني الذي يعتبر من اهم العوامل في الاقتصاد ورفعته ويوفر فرص العمل ويحرك العجلة الاقتصادية في ضوء الظروف والتحديات الحالية ويعكس الاثر الايجابي له سواء على القطاعات او الافراد ومن هنا لابد من البحث عن اسباب الارتفاعات التي تزيد الكلف على المنتج و تفقده القدرة على المنافسة.

وشدد المهندس الساكت على اهمية دعم المنتج من خلال دراسات تؤدي الى الوصول لخفض التكاليف والنفقات على القطاعات الانتاجية لتصل بسعر مناسب للمواطن دون ان يتحمل المزارع واصحاب الشركات الخسائر ولا بد هنا من ايجاد اسعار استرشادية للمواطن يطلع عليها بين الحين والاخر لمعرفة الحقيقه دون تهويل من اي جهة اخرى.

ومن جانبه بين نائب نقيب المهندسيين الزراعيين المهندس نهاد العليمي ان المنتج الزراعي هو احد اهم ركائز الاقتصاد الوطني والاهلي ويصب في توفير فرص عمل للمواطنين والعاملين في القطاع الزراعي وملحقاته وكذلك يوفر الامن الغذائي بطريقة سليمة تضاهي كافة دول المنطقة.


وأضاف العليمي ان ما حدث من ارتفاعات على اسعار بيع الدواجن بشكل عام كان لوجود عدد من المسببات من ضمنها ارتفاع الكلف وفرض الضرائب على مدخلات الانتاج وكلف العمالة والطاقة والمياه وان هذه الارتفاعات جاءت متوازية مع موجات الحر التي نتج عنها نفوق عدد من الطيور في كثير من المزارع والشركات، وان اسعار الدواجن ستعاود الاستقرار خلال الايام القادمة وذلك لعدة اعتبارات من ضمنها زيادة الانتاج رغم تحمل المزارع واصحاب الشركات لكثير من النفقات. 

وفي نهاية اللقاء اكد المجتمعون الى ضرورة حماية المنتج الوطني ودراسة الاسباب التي ادت الى ارتفاع الكلف والنفقات وضرورة تخفيضها لدعم هذه القطاعات الانتاجية بما يخدم الصالح العام وكذلك وصول المنتج بسعر منطقي ومقبول للمواطن.


وحضر اللقاء الذي عقد في مبنى غرفة صناعة عمان نائب امين السر سعد ياسين ومدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي.