الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

خبير أوبئة يكشف سبب العزل المنزلي لمغادري حجر الفنادق

1-1321113


الوكيل الإخباري- وصف استشاري الوبائيات وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام الحجاوي قرار العزل منزليا لمغادري الفنادق ممن خضعوا للحجر لاسبوعين بــ "اجراء احترازي للحد من فرصة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 لاحقا".

اضافة اعلان


وقال اليوم الاثنين إن هناك مبررين لاتخاذ لجنة الاوبئة الوطنية قرار الحجر منزلي لاسبوعين اضافيين، اولهما تسجيل حالات نادرة في العالم بكورونا ظهرت عليها الاعراض خلال الاسبوعين الثالث والرابع، بالرغم من ان الحد الاقصى لفترة حضانة الفيروس 14 يوما وفق البراهين المثبتة عالميا. وفي هذا السياق، لفت الحجاوي إلى ان نتائج الفحوصات السلبية حسب البروتوكولات العالمية للاوبئة لا تُعطي شعورا بالطمأنينة لأنها لا تعني بأن الإنسان السليم خال من الفيروس، وهذا ما يؤكده ظهور بعض الحالات المثبت اصابتها بكورونا في الاسبوع الثالث او الرابع من العزل.


ويخضع المحجور عليهم في الفنادق للفحص السريري قبيل مغادرتهم، حسب الحجاوي الذي اكد ان البروتوكولات العالمية للاوبئة تنص على عدم جدوى اجراء الفحص المخبري لجميع المحجور عليهم كون الاصابة قد تظهر لاحقا.

 

وأشار إلى ان من ظهرت عليه الاعراض ورصدتها الكوادر الطبية تم ادخالهم الى مستشفيات العزل وثبت اصابتهم بالمرض وعلاجهم وعددهم لا يزيد على عشرة اشخاص.

 

وتابع: لم يُخفِ احتمال ظهور الاعراض على اي من الذين سيغادرون الحجر في الفنادق لاحقا ، لذلك ارتأت لجنة الاوبئة ابقاءهم بالحجر المنزلي لاسبوعين اضافيين مع المتابعة الحثيثة لهم من الكوادر الصحية.

 

اما المبرر الثاني للعزل المنزلي وكاجراء احترازي متشدد لضمان سلامتهم - كما وصفه الدكتور الحجاوي- قائلا " لا يوجد ما يمنع من اضافة اسبوعين للحجز المنزلي لهؤلاء في ظل غياب المعرفة المدعمة بالبراهين والادلة العلمية الموثوق بها حول الفيروس باعتباره جديدا وغير معروف طبيعته المرضية والوبائية ولاسيما ان الحكومة قررت تمديد العطلة للقطاعين العام والخاص حتى منتصف شهر نيسان المقبل.


وقال الحجاوي "رغم ان الفيصل الذي نراهن عليه في هذه المرحلة لمن سيغادر الفنادق هو الوعي المقرون بالضمير الحي والخوف على انفسهم وذويهم إلا ان الحكومة ستأخذ عليهم تعهدا بالالتزام بالبيت وتطبيق دليل تعليمات العزل المنزلي للتعامل الآمن مع افراد اسرهم.


واشارت إلى ان الوزارة انشأت موقعا رسميا لتوفير معلومات موثقة عن فيروس كورونا كوفيد 19 يمكن الوصل له من خلال الرابط التالي: https://cutt.us/xGj7b.

 

المصد: بترا

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة