الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

دائرة الإفتاء تصدر فتوى بشأن قص الشعر والظفر لمريد التضحية

720209102233922857286
لقطة أرشيفية من موقع لبيع الأضاحي في عمّان


الوكيل الإخباري- أصدرت دائرة الإفتاء العام الأردنية، الأربعاء، فتوى بشأن حكم قص الشعر والظفر لمريد التضحية.

اضافة اعلان

 

وأعلن سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة أن يوم غد الأربعاء، هو غرة شهر ذي الحجة، وعليه فيكون يوم الخميس 30 تموز هو يوم عرفة، والجمعة الموافق 31 تموز هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وتاليا نص حكم قص الشعر والظفر لمريد التضحية:

 

رقم الفتوى: 2857

السؤال:
ما حكم قص الشعر والظفر للناوي الأضحية؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يستحب لمن أراد أن يضحي أن لا يزيل شيئاً من شعره ومن أظفاره في عشر ذي الحجة حتى يضحي، وذلك لما روته أم سلمة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَنْ كَانَ لَهُ ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ فَإِذَا أُهِلَّ هِلَالُ ذِي الْحِجَّةِ فَلَا يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعْرِهِ وَلَا مِنْ أَظْفَارِهِ شَيْئًا حَتَّى يُضَحِّيَ) [رواه مسلم].

قال الإمام السيوطي رحمه الله: (من أراد أن يضحي فلا يقلم من أظفاره ولا يحلق شيئاً من شعره في عشر الأول من ذي الحجة، وهذا النهي عند الجمهور نهى تنزيه والحكمة فيه أن يبقى كامل الأجزاء للعتق من النار وقيل للتشبيه بالمحرم) [شرح السيوطي لسنن النسائي 7 / 212].

وأما التطيب ومعاشرة النساء فلا تحرم ولا تكره على من أراد الأضحية، وإنما الكراهة مخصوصة بقلم الأظفار وقص الشعر؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: (لَقَدْ كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْىِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ) [رواه البخاري].

وعلى كل حال: لو قلم أظافره أو قص شعره فالأضحية صحيحة ومقبولة إن شاء الله. والله تعالى أعلم.